الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«قوى بيعية» تواصل الضغط على مؤشرات الأسهم المحلية

«قوى بيعية» تواصل الضغط على مؤشرات الأسهم المحلية
10 ديسمبر 2018 01:54

حاتم فاروق (أبوظبي)

واصلت القوى البيعية التي طالت عدداً من الأسهم القيادية المدرجة بالأسواق المالية المحلية، الضغط على مؤشرات سوقي أبوظبي ودبي الماليين، خلال جلسة بداية الأسبوع، متأثرة بحالة انعدام الثقة وفقدان شهية الشراء لدى قطاع عريض من المستثمرين الأفراد وغياب الاستثمار المؤسسي.
وتأثرت الأسهم المحلية خلال جلسة تعاملات أمس، بالتراجعات القوية التي شهدتها مؤشرات معظم الأسواق العالمية، مما ساهم في تراجع مستويات السيولة واتساع عمليات البيع بالهامش التي تعرض لها بعض المستثمرين نتيجة تغطية مراكزهم المالية المكشوفة.
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة تعاملات أمس، نحو 381.6 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 408.6 مليون سهم، من خلال تنفيذ 3207 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 65 شركة مدرجة.
وتعرض مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية لضغوط بيع طالت عدداً من الأسهم القيادية، ليغلق على تراجع بلغت نسبته 0.82%، عند مستوى 4836 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 69.3 مليون سهم، بقيمة بلغت 137.7 مليون درهم، من خلال تنفيذ 915 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 30 شركة مدرجة. كما شهد مؤشر سوق دبي المالي ضغوط بيع مماثلة على عدد من الأسهم القيادية، ليغلق على تراجع بنسبة 1.15% عند مستوى 2550 نقطة، بعدما تم التعامل على 339.3 مليون سهم، بقيمة بلغت 243.9 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2292 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 35 شركة مدرجة.
وقال وليد الخطيب، مدير شركة «جلوبل» للخدمات المالية: «إن الضغوط البيعية التي تعرضت لها معظم الأسهم القيادية المدرجة ساهمت في تراجع المؤشرات المالية المحلية، متأثرة بحالة القلق التي سادت أوساط المستثمرين، بالتزامن مع تراجع المؤشرات العالمية وفقدان شهية الشراء لدى قطاع عريض من المستثمرين وغياب واضح للاستثمار المؤسسي».
وتوقع الخطيب أن تشهد الجلسات المقبلة دخول سيولة انتقائية على أسهم الشركات التي سجلت أداءً مالياً جيداً، خصوصاً أسهم قطاعي البنوك والعقار، بالتزامن مع الإعلان عن محفزات جديدة، تساهم في عودة شهية الاستثمار لدى قطاع عريض من المستثمرين الأفراد الذين ما زالوا يفضلون الجلوس بمقاعد المتفرجين، خوفاً من تحمل المزيد من الخسائر.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم مصرف «واحة الزاوية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية والقيمة، بعدما تم التعامل على أكثر من 30 مليون سهم، بقيمة 62.1 مليون درهم، ليغلق على ثبات عند سعر 2.07 درهم.
وفي سوق دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية والقيمة، مسجلاً كميات تداول بلغت 149.5 مليون سهم، بقيمة 69.4 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 1.29% عند سعر 0.470 درهم.

نصائح للمستثمرين
حرصاً على مدخراتك.. تجنب التعامل مع المحافظ غير النظامية التي يديرها أفراد غير مرخصين، وتأكد من وجود ترخيص رسمي للمحفظة، وخضوعها لإشراف الجهة التنظيمية والرقابية بالدولة، والتزامها بالإفصاح عن بياناتها المالية.

هيئة الأوراق المالية والسلع

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©