• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«أطباء بلا حدود» أنقذت أكثر من 11 ألف مهاجر منذ البحر المتوسط

مقدونيا تعلن الطوارئ لمواجهة تدفق المهاجرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أغسطس 2015

سكوبيي (وكالات)

أعلنت الحكومة المقدونية أمس حالة الطوارئ خصوصا في جنوب البلاد الذي يواجه تدفقا مصدره اليونان للمهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا الغربية ، معلنة انها ستنشر قوات من الجيش للمساعدة في إدارة هذه «الأزمة». وجاء في بيان للحكومة: «بسبب الضغط المتزايد على الحدود الذي تكثف على الممر البلقاني حيث سجل عبور غير شرعي كثيف مصدره اليونان، رأينا ان من الضروري فرض مراقبة أكثر فعالية».

وتدفق في الأيام الأخيرة على جنوب مقدونيا في مدينة جيفيليا على الحدود مع اليونان، آلاف المهاجرين وخصوصا من اللاجئين السوريين والعراقيين وأيضا الصوماليين والباكستانيين والأفغان. وهم يأملون بأن يستقلوا من هذه المدينة المقدونية القطار في اتجاه الشمال ثم صربيا وصولا إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ومنذ يناير الماضي وصل إلى جزر بحر ايجه اليونانية من السواحل التركية الغربية القريبة، نحو 160 الف مهاجر قادمين خصوصا من سوريا والعراق.

إلى ذلك، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أن فرقها أنقذت أكثر من 11,450 مهاجر غير شرعي منذ مايو في البحر المتوسط، واشترت المنظمة سفينتها الخاصة التي تتسع لـ 350 راكبا من أجل استكمال الجهود التي تبذلها فرق البحرية الأوروبية، كما أعلنت أمس لوكالة فرانس برس.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا