الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الشارقة للفنون» تقدّم ثاني عروض «جدل صوتي»

«الشارقة للفنون» تقدّم ثاني عروض «جدل صوتي»
10 ديسمبر 2018 00:10

الشارقة (الاتحاد)

تنظم مؤسسة الشارقة للفنون، مساء يوم الجمعة 14 الجاري، ثاني عروض برنامج «جدل صوتي»، حيث سيتم عرض فيلم «الحماسة: سيمفونية دونباس» للمخرج الروسي دزيغا فيرتوف (1896-1954)، بمصاحبة موسيقى حيّة للفنانين التجريبيين ليليان شلالا، وسالم راشد، وشمس أسماء، وذلك في سينما سراب المدينة في منطقة المريجة.
يعاين فيلم «الحماسة: سيمفونية دونباس» (1931)، المقسّم إلى ثلاثة أجزاء الاشتراكية في منطقة «دونباس»، حيث ركزت خطة ستالين الخمسية على الجهود المبذولة لزيادة الإنتاجية الاقتصادية. ويقارب الفيلم بين مفاهيم الدين والحماسة، البناء والنمو، والجماهير المنضوية تحت لواء النظام. ويعتبر فيلم فيرتوف فيلماً طليعياً واستثنائياً، وقد أثرت التقنيات التي تم استخدامها خلاله في العديد من الأفلام التي تلته. وكانت مؤسسة الشارقة للفنون قد أطلقت برنامج «جدل صوتي» في مايو 2018، وهو فعالية تجريبية نصف سنوية تقدّم حوارية ما بين الموسيقى والسينما، تدعو المؤسسة من خلالها موسيقيين محليين وإقليميين لإعداد مقطوعات موسيقية أصيلة، يقومون بتأديتها في عزف حيّ يصاحب الفيلم المعروض.
وقد تضمنت النسخة الأولى من «جدل صوتي» عرض فيلمين هما «برلين: سيمفونية مدينة عظيمة» (1927) و«الحماسة: سيمفونية دونباس» (1931)، ويلتقي الفيلمان على استكشافهما الخطوات المتسارعة للتطورات الصناعية في السياق التاريخي للقارة الأوروبية في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي. وتظهر الشخوص في الفيلمين كما لو أنها في آلة مركزية، وأن عزمها وإصرارها يشكلان وقوداً لمدنها، وأرضها، ووطنها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©