• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

720 ألف دولار لترميم بزة «أرمسترونج»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أغسطس 2015

واشنطن (أ ف ب)

يبدأ ترميم البزة الفضائية التي ارتداها رائد الفضاء الأميركي نيل أرمسترونج في تلك الرحلة التي دخلت التاريخ من بابه العريض، وذلك بفضل النجاح الكبير لحملة التبرعات التي أطلقت لهذه الغاية على الإنترنت، في ذكرى هبوط أول إنسان على سطح القمر.

ومع انتهاء مدة جمع التبرعات لهذا المشروع، وصلت المبالغ إلى 719 ألفا و779 دولارا، في نجاح كبير لهذه الحملة التي أطلقتها مؤسسة سميثسونيان المشرفة على إدارة متحف الطيران والفضاء الوطني الأميركي في واشنطن. وبفضل ذلك، سيكون ممكنا ترميم البزة الفضائية التي تحمل إشارات وكالة الفضاء الأميركية ناسا، ومهمة أبولو 11 المنفذة في العام 1969، وما تبقى عليها من غبار من سطح القمر، بحيث يمكن عرضها أمام الجمهور من دون أن تتعرض للتحلل.

وستكون هذه الأموال كافية أيضا لترميم البزة الفضائية للرائد ألان شيبرد، أول اميركي يسافر في الفضاء، وهو ثاني إنسان خرج من أجواء الأرض بعد الروسي يوري جاجارين.

وقال يونهيونغ لي المسؤول في المتحف الأميركي عن جمع التبرعات عبر الإنترنت «لم نكن نتوقع أبداً أن نبلغ هدفنا في وقت قصير كهذا، لا بل وأن نتجاوزه أيضاً..انه إنجاز كبير لنا». وسيستغرق العمل على ترميم البزة الفضائية لرائد الفضاء الراحل نيل أرمسترونج ثلاثة أعوام، إذ أنها «هشة جداً»، حسب ليزا يونج المسؤولة عن عملية الترميم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا