• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«رينزي» يواجه غضب الإيطاليين مع انتهاء شهر العسل السياسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أغسطس 2015

روما (بلومبيرج)

روما (بلومبيرج)

انتهى شهر العسل السياسي لرئيس الوزراء الإيطالي «ماتيو رينزي»، الأمر الذي يجعل من الصعب عليه تنفيذ مساعيه للاحتفاظ بتأييد الإيطاليين، في ضوء الاقتصاد المنهك بالديون. وأفضت الجهود المضنية للخروج من فترة الركود القياسية إلى إحباط كثير من المواطنين في إيطاليا، مع ارتفاع معدلات البطالة إلى 44.2 في المئة في يونيو الماضي.

وانخفضت شعبية «رينزي» إلى أدنى مستوياتها في استطلاعات الرأي، ما دفعه إلى التعهد بخفض ضرائب بقيمة 35 مليار يورو لمدة ثلاثة أعوام من 2016 إلى 2018 بهدف استعادة التأييد.

غير أن توقعات النمو تتحدى هذه الوعود، إذ يتوقع «البنك المركزي الإيطالي» نمو الاقتصاد بمعدل 0.7 في المئة فقط خلال العام الجاري، وهو ما يقل عن ربع معدل النمو المتوقع في إسبانيا.

ورينزي، الأربعيني، الذي وصل إلى السلطة في فبراير عام 2014، تعهد خفض الديون الإيطالية القياسية التي بلغت 2.2 تريليون يورو، مسجلة أعلى مستوى بين الدول الأعضاء في منطقة اليورو بعد اليونان، كنسبة من إجمالي الناتج المحلي.

وساعد برنامجه للتسيير الكمي عبر شراء الأصول على إبقاء تكاليف الاقتراض منخفضة، وظلت العائدات على السندات الإيطالية لأجل عشرة أعوام دون اثنين في المئة منذ الشهر الماضي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا