الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إطلاق البوابة الإلكترونية للسياحة العلاجية للراغبين في العلاج بإمارة أبوظبي

إطلاق البوابة الإلكترونية للسياحة العلاجية للراغبين في العلاج بإمارة أبوظبي
9 ديسمبر 2018 19:33

أطلقت دائرة الصحة - أبوظبي ودائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، اليوم الأحد، البوابة الإلكترونية للسياحة العلاجية في أبوظبي التي توفر منصة رقمية تتيح للراغبين في زيارة الإمارة والاستفادة من خدماتها الصحية إمكانية الاستفادة من باقة من الخدمات والمنتجات المتكاملة التي يحتاجون إليها بدءً من اللحظة التي يقررون فيها زيارة الإمارة وحتى تعافيهم ومغادرتهم لها.
حضر الحفل كل من معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد رئيس دائرة الصحة ومعالي المهندس عويضة مرشد المرر رئيس دائرة الطاقة ومعالي محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة وسعادة محمد حمد الهاملي، وكيل دائرة الصحة، وسعادة سيف سعيد غباش، وكيل دائرة الثقافة والسياحة.
تضم البوابة قائمة بالمنشآت الصحية المدرجة ضمن شبكة السياحة العلاجية والتي يبلغ عددها 40 مزوداً للرعاية الصحية والمستوفين للشروط وفق برنامج "جودة" التابع لدائرة الصحة أبوظبي، إضافة إلى أكثر من 287 باقة علاجية لأكثر من 173 طبيباً في الإمارة.
وتمنح البوابة لمستخدميها أيضاً إمكانية الحصول على باقات التأمين المخصصة للسياحة العلاجية التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة، إلى جانب توفيرها باقة واسعة من الخدمات التي يحتاجها السائح العلاجي بدءً من التواصل المباشر مع مقدمي الرعاية الصحية وإصدار التأشيرات وحجز المواعيد والفنادق والمواصلات وأي نشاطات ترفيهية أخرى.
وقال معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة - أبوظبي إن القطاع الصحي يقف على أعتاب مرحلة جديدة من مسيرته نحو العالمية، وذلك مع إطلاق بوابة السياحة العلاجية، الذي يأتي كجزء من خطة دائرة الصحة - أبوظبي طويلة الأمد لتعزيز مكانة الإمارة كوجهة للسياحة العلاجية على خارطة التنافسية العالمية.
وأوضح أن هذا الإنجاز لم يأت بمحض الصدفة، بل كان نتاجاً لمسيرة طويلة من العطاء والعمل الدؤوب في مختلف القطاعات ذات الصلة. ففي القطاع الصحي، استطاعت دائرة الصحة ـ أبوظبي منذ إطلاقها لبرنامج جودة أن تمضي قدماً في تحسين مخرجات القطاع بما يتماشى مع رؤية الدائرة القائمة على جعل "أبوظبي مجتمع معافى" وتعزيز رفاه وسعادة كافة أفراد المجتمع من خلال ضمان توفير خدمات صحية تتمتع بأعلى مستويات الجودة، وأسهم البرنامج في توفير وسيلة فعالة لقياس جودة المخرجات الصحية وضمان تحقيقها لأعلى المستويات في أجواء تنافسية إيجابية شجعت المنشآت الصحية على اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحسين تجربة المريض والخدمات المقدمة إليه.
وأكد معاليه حرص دائرة الصحة على الاستعانة بنتائج ومؤشرات برنامج جودة في تحديد أهلية المنشآت للانضمام إلى شبكة السياحة العلاجية، في خطوة ساهمت في ضمان ضم الشبكة للمنشآت الصحية القادرة على تقديم خدمات تخصصية عالية الجودة تتفرد بها إمارة أبوظبي عن غيرها كالعمليات الصعبة للقلب والشرايين وزراعة الأعضاء، ومشاكل الإنجاب، وعمليات المفاصل، وإجراء الفحوصات العامة والتشخيص والعمليات الجراحية التجميلية والاختيارية.
وقال إن القطاع الصحي في الإمارة يضم حالياً 60 مستشفى وقرابة 1000 مركز طبي و700 عيادة وأكثر من 800 صيدلية، بالإضافة إلى 11 مستشفى قيد الإنشاء، وتتطلع الإمارة إلى استقطاب قرابة 3.500 طبيب و12.000 ممرض وممرضة بحلول عام 2025"، مشيرا إلى أن البوابة الإلكترونية تمكّن جميع الراغبين في زيارة إمارة أبوظبي والاستفادة من خدماتها الصحية من أن يحظوا بتجربة علاجية متكاملة تخلو من أي مصاعب، وذلك من خلال باقة من الخدمات والمنتجات التي يوفرها مزودو الخدمة المسجلين ضمن شبكة السياحة العلاجية من مختلف القطاعات.
وأكد معالي رئيس دائرة الصحة بأبوظبي أن إمارة أبوظبي تمكنت، خلال الأعوام الماضية، من استقطاب وتشجيع المزيد من الاستثمارات في القطاع الصحي، وذلك من خلال توفير البنى التحتية المتقدمة وتقديم تسهيلات ومحفزات استثمارية استثنائية جعلت من الإمارة أرضاً خصبة للاستثمار في القطاع الصحي وتعزيز إمكاناته، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة من خلال تحديد التخصصات والمواقع التي تحتاج إلى مزيد من الاستثمارات عبر خطة الطاقة الاستيعابية التي أطلقتها الدائرة مؤخراً، نتج عن ذلك جذب نخبة من الأسماء العالمية المرموقة في قطاع الرعاية الصحية.
من جهته، قال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي "يأتي إطلاق البوابة الإلكترونية للسياحة العلاجية في أبوظبي استكمالاً لجهودنا في الترويج لإمارة أبوظبي كوجهة أولى ومفضلة للسياحة العلاجية عالمياً، وذلك مع ما نشهده من نمو ملحوظ في أعداد المسافرين عالمياً من أجل الصحة والاستشفاء والتي أصبحت من أهم الأنماط السياحية للعوائد الاقتصادية التي يحققها قطاع صناعة السياحة، كما أنها قابلة للنمو والتطوير".
وأكد المبارك "مواصلة دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي العمل على الترويج للسياحة العلاجية في أبوظبي لإيماننا بما تتمتع به العاصمة من العديد من المزايا التي تشجع المرضى الوافدين على القدوم إليها لتلقي العلاج. فإلى جانب قدراتها الاستشفائية، فهي تعتمد على معالمها السياحية ومواقع الجذب، إلى جانب استحداث مصادر جديدة لاستقطاب المزيد من السياح. وقد شهد قطاع الاستشفاء في أبوظبي خلال السنوات الماضية نقلة نوعية على صعيد البنى التحتية والإمكانيات والتجهيزات وقدرات الأطباء، مما مكن من تحقيق هذه الخطوة لاستقطاب المزيد من المرضى من مختلف دول العالم".
بدوره، قال العميد سعيد راكان الراشدي، المدير العام لشؤون الأجانب والمنافذ بالإنابة بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية "نحتفي اليوم بتتويج الجهود الكبيرة التي بذلناها معاً بروح الفريق الواحد لتعزيز مكانة أبوظبي على خارطة السياحة العلاجية، ونحن سعداء بدورنا في تطوير نظام تأشيرات السياحة العلاجية التي تعتمد على آلية محددة تم وضعها بالتعاون مع دائرة الصحة - أبوظبي، بحيث تمنح الصلاحية لإصدار التأشيرات السياحية للمنشآت الصحية المشاركة ضمن شبكة السياحة العلاجية وتتبنى أعلى معايير برنامج جودة وذلك لضمان تمتع المرضى من خارج الدولة برحلة علاج ميسرة في المنشآت الصحية المرموقة في أبوظبي".
من جانبه، قال مايكل بيتزر الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للضمان الصحي - "ضمان"، إن "إطلاق البوابة الإلكترونية للسياحة العلاجية في أبوظبي يسهم في تعزيز مكانة الإمارة كوجهة عالمية للسياحية العلاجية. ونحن في ضمان نسعى باستمرار إلى تقديم الدعم لمنظومة الرعاية الصحية في أبوظبي وفق أعلى المعايير وأفضل الممارسات العالمية، عبر توفير مجموعة الحلول وبرامج التأمين الصحي المتكاملة والمبتركة".
وقال توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران "بصفتنا الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، يحدونا الفخر أن نكون جزءً من منظومة السياحة العلاجية في أبوظبي، حيث يسعدنا أن نقوم بتقديم خدمة الممرض على متن الطائرة، المخصصة لضيوفنا الذين تستلزم حالاتهم الحصول على المساعدة الطبية خلال أسفارهم، لضمان توفير رحلة سلسة لهم خالية من أي منغصات"، مشيراً إلى أنه "أصبح بإمكان المسافرين بغرض الاستشفاء طلب خدماتنا الطبية على متن الطائرة. وبذلك، سيحظى المسافرون بتجربة سياحة علاجية متكاملة تبدأ قبل وصولهم لأبوظبي".
وتستند أبوظبي في مساعيها لتعزيز مكانتها كوجهة مرموقة للسياحة العلاجية عبر البنية التحتية المتقدمة التي تحظى بها وجودة الرعاية الصحية التي توفرها منشآتها، فضلاً عن محفظتها السياحية الواسعة التي تمكنها من تقديم تجربة سياحية متكاملة لزوارها.
وكانت دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي قد وقعت مذكرة تفاهم مع منظمة السياحة العلاجية، لاستضافة المؤتمر العالمي للسياحة العلاجية في أبوظبي بمشاركة 100 دولة. وتنص المذكرة على إنشاء مكتب إقليمي للمنظمة في أبوظبي، لتعزيز السياحة العلاجية في الإمارة، والترويج لها في العالم والمنطقة، إضافة إلى نقل المؤتمر السنوي العالمي للسياحة العلاجية إلى أبوظبي.
من جهة أخرى، قالت الدكتورة أسماء المناعي، مديرة دائرة جودة الرعاية الصحية في دائرة الصحة ـ أبوظبي، خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش إطلاق البوابة الإلكترونية للسياحة العلاجية، إن "انضمام المنشآت الصحية إلى شبكة السياحة العلاجية يعتمد بصورة أساسية على أداء هذه المنشآت وفقاً لمؤشر أبوظبي لجودة خدمات الرعاية الصحية "جـودة ـ معايير التفوق في خدمات الرعاية الصحية" الذي أطلقته الدائرة في عام 2014. ولذلك، سيقتصر انضمام مزودي الخدمة إلى الشبكة للمزودين الموجودين في إمارة أبوظبي والتي تخضع لرقابة الدائرة.
وأشارت إلى أن وثيقة رؤية أبو ظبي 2030 التي صدرت في عام 2009 كان أحد أهم ركائز الدراسة المتعلقة بها في شأن القطاع الصحي هو السياحة العلاجية، وعلى مدار فإن الدراسات التي أجريت منذ 9 سنوات كانت تتوجه إلى تطوير منظومة السياحة العلاجية في الإمارة والعمل على إيجاد الأليات والوسائل المناسبة مع الشركاء لدعم وتعزيز هذه المنظومة التي أطلقت اليوم، مشيرة إلى أنه مع بداية العام المقبل سيتم التوجه إلى المرضى في جميع أنحاء العالم لتعريفهم بمزايا وسهولة الحصول على الرعاية الصحية في أبوظبي.
وقالت إن جاهزية الخدمات الصحية، التي تقدم للسياح، محكومة ببرنامج "جودة" الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة من حيث الشمولية والفعالية ويغطي أربعة مقاييس أساسية هي: "السلامة، الفعالية، تجربة المريض، ومدة الانتظار" وأي منشأة مشاركة في الشبكة لابد أن تستوفي هذه المعايير لتقديم خدمات السياحة العلاجية، مشيرة إلى أن من الشروط أيضاً أن تكون لدى مزود الخدمة الطاقة الاستيعابية لاستقطاب المزيد من المرضى.
وأوضح سلطان الظاهري المدير التنفيذي لقطاع السياحة في دائرة السياحة ـ أبو ظبي أن الإمارة لها مميزات عديدة تعمل على تنشيط السياحة العلاجية بما تمتلكه من بنية تحتية وشبكة طرق ومواصلات هي الأحدث في العالم، فإنها أيضاً تمتلك العديد من المنشآت الطبية المتميزة بما فيها مستشفيات عالمية، وذلك فضلاً عن التسهيلات التي تقدمها الإمارة المتعلقة بالتأشيرة السياحية ومرونتها وكذلك سهولة الحجز والحصول على كافة الخدمات ضمن منظومة متكاملة.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©