الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

فيديو.. بمشاركة محمد بن راشد.. خادم الحرمين يفتتح أعمال القمة الخليجية الـ39

فيديو.. بمشاركة محمد بن راشد.. خادم الحرمين يفتتح أعمال القمة الخليجية الـ39
9 ديسمبر 2018 16:50

انطلقت في قصر الدرعية بالعاصمة السعودية الرياض، أعمال القمة التاسعة والثلاثين لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وبمشاركة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" على رأس وفد الدولة.
وتحظى القمة الخليجية الـ39 بأهيمة خاصة من قبل قادة وزعماء دول المجلس نظرا للظروف الاستثنائية التي يمر بها الإقليم والعالم.
وألقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الكلمة الافتتاحية للقمة بين في مستهلها أن استضافة المملكة للدورة الـ 39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تأتي استجابة لرغبة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان معرباً لجلالته عن أطيب التمنيات ولسلطنة عمان الشقيقة التوفيق والسداد في رئاسة أعمال مجلس التعاون في دورته الحالية.

وقال خادم الحرمين الشريفين إن "مجلس التعاون لدول الخليج العربية قام من أجل تعزيز الأمن والاستقرار والنماء والازدهار والرفاه لمواطني دول المجلس فهم ثروتنا الأساسية وبهم تتحقق الرؤى والآمال"، مؤكداً "حرص الجميع على المحافظة على هذا الكيان وتعزيز دوره في الحاضر والمستقبل بعد أن حبا الله عز وجل دولنا بثروات بشرية وطبيعية عززت دورها الحضاري في المنطقة والعالم الأمر الذي يتطلب منا جميعاً تسخير طاقاتنا لخدمة شعوب المجلس والحفاظ على أمن واستقرار دولنا والمنطقةو اضف ان منطقتنا تمر بتحديات وتهديدات لا تخفى عليكم فلا تزال القوى المتطرفة والإرهابية تهدد أمننا الخليجي والعربي المشترك".

وأضاف خادم الحرمين الشريفين "لا يزال النظام الإيراني يواصل سياساته العدائية في رعاية تلك القوى والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. وهذا يتطلب منا جميعاً الحفاظ على مكتسبات دولنا والعمل مع شركائنا لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم والإصرار على ضرورة تحقيق الضمانات الكاملة والكافية تجاه برنامج إيران النووي وبرنامجها لتطوير الصواريخ الباليستية".

اقرأ أيضاً... فيديو.. محمد بن راشد يصل إلى الرياض وخادم الحرمين في مقدمة مستقبليه

وأكد الملك سلمان بن عبد العزيز أن المملكة العربية السعودية ستواصل الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية في المحافل الدولية وتحتل القضية الفلسطينية مكان الصدارة في اهتماماتها وتسعى لحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة بما في ذلك إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وناشد المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته باتخاذ التدابير اللازمة لحماية الشعب الفلسطيني من الممارسات العدوانية الإسرائيلية التي تعد استفزازاً لمشاعر العرب والمسلمين وللشعوب المحبة للسلام.
وأكد خادم الحرمين الشريفين، في كلمته، حرص دول التحالف بطلب من الحكومة الشرعية في اليمن على إنقاذ اليمن وشعبه من فئة انقلبت على شرعيته وعمدت إلى العبث بأمنه واستقراره، منوها إلى أن دول التحالف عملت على إعادة الأمل للشعب اليمني من خلال برامج الإغاثة والمساعدات الإنسانية. كما تواصل دول التحالف دعمها لجهود الوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً لقرار مجلس الأمن 2216 والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ونتائج الحوار الوطني اليمني الشامل.
ودعا خادم الحرمين الشريفين إلى حل سياسي يخرج سوريا من أزمتها ويسهم في قيام حكومة انتقالية تضمن وحدة سوريا وخروج القوات الأجنبية والتنظيمات الإرهابية منها. كما أكد حرص المملكة على بناء علاقات متينة واستراتيجية مع الشقيقة العراق التي تشكل ركناً أساسياً في منظومة الأمن العربي.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©