• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م

تخمة المعروض تدفع الخام الأميركي إلى أدنى مستوى منذ 2009

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أغسطس 2015

لندن (رويترز)

هبطت أسعار الخام الأميركي إلى نحو 40 دولاراً للبرميل أمس مسجلة أدنى مستوى لها منذ الأزمة المالية العالمية في 2009 مع زيادة إمدادات المعروض في أميركا الشمالية والشرق الأوسط بما أدى لارتفاع المخزونات إلى مستويات قياسية.

وخسر النفط ثلث قيمته منذ يونيو بسبب ارتفاع الإنتاج الأميركي وضخ كميات قياسية من الخام في الشرق الأوسط ومخاوف من انخفاض الطلب في الاقتصادات الآسيوية. وقال روبن بيبر المحلل الفني ومدير بي.في.إم أويل أسوشييتس إن جميع عقود النفط الآجلة الرئيسية تتجه للهبوط على ما يبدو. وأضاف في مذكرة للعملاء أن «الاتجاه نزولي وبقوة».

ونزل الخام الأميركي المعروف أيضا باسم خام غرب تكساس الوسيط 50 سنتاً إلى 40.30 دولار للبرميل في حلول الساعة 1030 بتوقيت جرينتش بعدما بلغ مستوى جديداً هو الأدنى في ست سنوات ونصف السنة عند 40.21 دولار للبرميل.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 75 سنتاً في العقود الآجلة إلى 46.41 دولار للبرميل ليظل قريباً إلى حد ما من أقل سعر له منذ بداية 2015 الذي سجله في يناير عند 45.19 دولار للبرميل. وقالت إدارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الأميركية إن مخزون الخام الأميركي زاد 2.6 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 456.21 مليون برميل.

وكانت الأسواق تتوقع تراجع المخزونات وتسببت هذه الأنباء في هبوط سعر خام غرب تكساس الوسيط أكثر من 4% الأربعاء. وزادت المخزونات لأسباب منها إغلاق مصفاة أميركية لإجراء إصلاحات الأسبوع الماضي وارتفاع الواردات لأعلى مستوياتها منذ أبريل. ورفعت كندا صادراتها للولايات المتحدة بأكثر من 400 ألف برميل يومياً خلال الأسبوع الأخير إلى 3.39 مليون برميل يومياً وفق مذكرة بحثية لشركة إنرجي إسبكتس. لكن إنتاج النفط الخام الأميركي انخفض بأكثر من 250 ألف برميل يومياً منذ بداية يونيو.

وتواصل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخ كميات قياسية من النفط بما يزيد من تخمة المعروض العالمي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا