• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

39,5 مليار درهم خسائر الأسبوع الحالي منها 14,5 مليار في جلسة الأمس

موجة هبوط جديدة تعصف بما تبقى من مكاسب الأسهم في 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أغسطس 2015

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

عصفت موجة هبوط قاسية جديدة اجتاحت أسواق المنطقة في آخر جلسات الأسبوع الحالي أمس، بما تبقى من مكاسب الأسهم المحلية للعام 2015، بعدما تكبدت الأسواق خسائر فادحة بقيمة 14,6 مليار درهم، لترفع بذلك إجمالي خسائرها الأسبوعية إلى 39,5 مليار درهم.

وكسرت المؤشرات الفنية للأسواق في جلسة الأمس أكثر من حاجز مهم أبرزه لسوق دبي المالي 3737 نقطة، حيث سجل السوق أكبر هبوط بين أسواق دول الخليج بنسبة 3,2%، ونحو 7% خلال الأسبوع الحالي، فيما تراجع سوق أبوظبي بنسبة 1,3% وعلى مدار الأسبوع بنسبة 4,6%. وباستثناء السوق السعودي الذي نجح في تحويل خسائره التي تجاوزت 2,5% بداية الجلسة إلى ارتفاع، تراجعت بقية أسواق الخليج، وحققت البورصة القطرية ثاني أكبر انخفاض بعد سوق دبي المالي بنحو 2,5%، وبورصة الكويت 1,8%، وسوق مسقط 1%، فيما سجلت بورصة البحرين أقل نسبة هبوط 0,42%. واعتبر محللون ماليون التراجع الحاد لأسواق الإمارات مبالغ فيه وغير مبرر، استناداً إلى الأساسيات الجذابة التي تتمتع بها الأسواق بين بقية بورصات المنطقة، فضلاً عن قوة ومتانة الاقتصاد الإماراتي، بحسب ما قاله موسى حداد مدير صندوق استثماري بمجموعة إدارة الأصول ببنك أبوظبي الوطني، مضيفاً: «استمرار تراجع أسعار النفط ووصولها إلى أدنى مستوياتها خلال أكثر من ست سنوات، فضلاً عن التراجعات القوية للبورصة الصينية، والتي تلقى بظلالها السلبية على كل الأسواق العالمية، يثير المخاوف لدى المستثمرين، ويزيد من عمليات التخارج من الأسهم».

وأفاد بأن الأسواق ستظل تعاني من تقلبات عالية بين الهبوط والارتفاع إلى أن تصل إلى مستويات يتوقف عندها البيع، وتجد محافظ وصناديق الاستثمار أن الأسعار وصلت إلى مستويات مغرية بالشراء، مضيفاً أن التراجع القوي سيولّد فرصاً استثمارية للمستثمرين الراغبين في الاستثمار على المدى الطويل، ذلك أن هذه النوعية من المستثمرين تفضل الانتظار إلى أن ترى فرص دخول والعودة للأسواق عند مستويات سعرية جيدة، وهو ما سيتحقق في الأسواق المحلية خلال الجلسة المقبلة.

وبحسب التقرير الأسبوعي لهيئة الأوراق المالية والسلع، تراجع مؤشر سوق الإمارات المالي خلال الأسبوع الحالي بنسبة 5%، وانخفضت القيمة السوقية إلى 754,26 مليار درهم من 793,85 مليار درهم الأسبوع الماضي، وبلغت قيمة التداولات الأسبوعية نحو 3 مليارات درهم.

واستحوذت أسهم 5 شركات على 46,5% من إجمالي تداولات الأسواق، وبلغت قيمة تداولاتها مجتمعة نحو 1,4 مليار درهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا