• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

دراسة: «فيسبوك» يفقد 80% من مستخدميه خلال 3 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يناير 2014

سان فرانسيسكو (د ب أ) - توقعت دراسة عملية أن يفقد فيسبوك، أشهر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم، حوالي 80% من قاعدة مستخدميه الحاليين خلال الفترة من 2015 إلى 2017.

وتقول الدراسة إن مواقع التواصل الاجتماعي تشبه الأمراض المعدية من حيث إنها قد تنتشر بسرعة لتستقطب ملايين المستخدمين خلال فترة وجيزة ثم تختفي بسرعة كما حدث مع موقع التواصل الاجتماعي ماي سبيس.

استخدم الباحثون في جامعة برنستون الأميركية نماذج انتشار الأمراض المعدية مع البيانات المتاحة بشأن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة شكل المستقبل بالنسبة لهذه المواقع خلال السنوات المقبلة.

وكتب الباحثون الذين أعدوا الدراسة أن «تطبيق آليات دراسة انتشار الأمراض المعدية على نمط استخدام شبكات التواصل الاجتماعي يشير إلى قدر كبير من التماثل، حيث إن الأشخاص يقررون الاشتراك في شبكة تواصل اجتماعي لأن أصدقاءهم مشتركون فيها بالفعل، الأفكار مثل الأمراض تنتقل بالعدوى بين الناس، قبل أن تموت هذه الأفكار».

ووفقا للدراسة، فإن انتشار فيسبوك وصل بالفعل إلى «ذروة شعبيته» والآن دخل مرحلة الاضمحلال، وهو ما ظهر بوضوح في تراجع مكانته على محركات البحث منذ 2012، حيث بدأ مستخدموه الآن الخروج من هذا الموقع، وهو ما يعني أن آخرين سيتبعونهم لأن أصدقاءهم خرجوا منه بالفعل.

وضرب الباحثون مثلا على ذلك بموقع التواصل الاجتماعي ماي سبيس الذي تأسس عام 2003 وبلغ ذروة نجاحه في 2008 ، عندما بلغ عدد المستخدمين الذين يزورونه شهريا إلى 75.9 مليون مستخدم. وبحلول 2011 وصل الموقع إلى مرحلة الاضمحلال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا