• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الاسترليني يهبط بعد تباطؤ مبيعات التجزئة البريطانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أغسطس 2015

لندن (رويترز)

هبط الجنيه الاسترليني أمام الدولار واليورو أمس بعدما أظهرت بيانات نمو مبيعات التجزئة في بريطانيا بأقل من المتوقع في يوليو لتخفف بذلك الضغط على بنك انجلترا المركزي لرفع أسعار الفائدة.

ويعتقد المستثمرون أن بنك انجلترا سيبدأ رفع أسعار الفائدة أوائل 2016 مع استمرار تسارع نمو الاقتصاد البريطاني وأدت هذه التوقعات إلى صعود الجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوى له في سبع سنوات ونصف السنة على أساس مرجح بالتجارة في وقت سابق هذا الأسبوع.

لكن على الرغم من أن البنك المركزي أشار إلى أن الزيادة التالية في أسعار الفائدة تقترب فإن أحدث بيانات تؤشر على أن لا وجه للتعجل في هذا الأمر.

وأظهرت بيانات يوم الثلاثاء ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.1% فقط في يوليو بينما أظهرت بيانات أمس نمو حجم مبيعات التجزئة أيضا 0.1% فقط على أساس شهري ليأتي دون توقعات ببلوغ زيادة نسبتها 0.4%.

وانخفض الجنيه الاسترليني 0.5% إلى 1.5607 دولار بعد بيانات مبيعات التجزئة من 1.5662 دولار قبل نشر البيانات كما انخفض أمام اليورو 0.7% إلى 71.42 يورو للدولار وهو أدنى مستوى في ستة أيام.

ويتوقع مستثمرون أن يقدم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على رفع أسعار الفائدة قبل أن يقدم بنك انجلترا على نفس الخطوة لكن محاضر الاجتماع الأخير للمركزي الأميركي التي نشرت الأربعاء أظهرت أن أعضاء لجنة السياسة النقدية يتخوفون من أن يشكل تباطؤ معدل التضخم وضعف الاقتصاد العالمي مخاطر كبيرة جدا إلى حد يصعب معه رفع الفائدة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا