الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«أراب أيدول 3»..الحماس يبلغ مواقع التواصل الاجتماعي

«أراب أيدول 3»..الحماس يبلغ مواقع التواصل الاجتماعي
9 سبتمبر 2014 20:12
نشط مغردون على موقع «تويتر» إثر انطلاق المنافسة بين أكبر مجموعة من المواهب الغنائية الشابة، من مختلف أنحاء الوطن العربي، سعياً وراء لقب «محبوب العرب» في الموسم الثالث من برنامج الهواة «أراب أيدول» الذي يعرض حالياً على قناتي MBC1وMBCمصر، حيث شهد الموقع انتقادات للجنة التحكيم التي استهزأت بمشتركين يفتقرون إلى الصوت الجميل، فيما حظي مقدم البرنامج بإعجاب مغردين رأوا أنه أضفى على البرنامج أجواء مرحة. وجديد البرنامج إضافة إلى وصوله إلى دول جديدة، انضمام المغني وائل كفوري إلى أعضاء لجنة التحكيم المكونة من أحلام ونانسي عجرم وحسن الشافعي. على الرغم من أنه لم يعرض إلا حلقة واحدة فقط من برنامج «أراب أيدول»، إلا أن مفاجآت الموسم الثالث منه بدأت تظهر مبكراً، إذ كانت للمشتركة اليابانية التي فاجأت أعضاء لجنة التحكيم بحضورها واشتراكها في تجارب الأداء، وصدمتهم بصوتها المميز عبر غنائها لفيروز، وما أن أنهت أداءها إلا أن انبهار اللجنة كان واضحاً على وجوههم، ووافقوا على انتقالها لمرحلة الأداء المقبلة. ذكاء فني وترويجي ردود أفعال رواد مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً عبر موقع «تويتر»، انهالت بشكل كبير على «الهاشتاج» الذي خصصه إدارة المهرجان للتواصل مع جمهور «أراب أيدول» ومعرفة آرائهم حول حلقات البرنامج، وأغلب التعليقات جاءت متعلقة بالموهبة اليابانية التي شاركت في الموسم الثالث من البرنامج، إضافة إلى خبر مشاركتها في حلقات البرنامج الأولى التي غطت أغلب المواقع الإلكترونية الإخبارية. ورغم أنها «يابانية»، وأغلب مخارج حروفها بالعربية أثناء غنائها لفيروز «أعطني الناي» لم تكن صحيحة وغير مفهومة، إلا أن هذا الأمر يعتبر ذكاء فني وعملية تسويقية وترويجية من قبل إدارة القناة والبرنامج التي وافقت على ظهورها، ولجنة التحكيم أنفسهم الذين أعجبوا بأدائها وأعطوا لها الفرصة للمنافسة في المراحل المقبلة، رغم أن طبيعة البرنامج اكتشاف المواهب العربية، لكن هذه المفاجأة ستحقق نسب مشاهدة أعلى داخل البلاد العربية وخارجها أيضاً. تجارب الأداء سلطت الحلقتان الأولى والثانية من تجارب الأداء الضوء على تجارب الأداء في كل من بيروت والقاهرة والكويت والجزائر ودبي، حيث شهدت تلك العواصم والمدن توافداً كبيراً لمشتركين من جنسيات عربية مختلفة، وهو ما أضفى زخماً على المنافسة وغزارة في خامات الأصوات، وتلوناً في الأنماط الغنائية بقديمها وجديدها وتراثها، ما انعكس تنوعاً ساحراً ما بين شامي ومصري وخليجي ومغربي. كانت مهمة لجنة التحكيم صعبة منذ بداية رحلة الاختيار، فالبعض بكى فرحاً لتأهله، وآخرون بكوا لقرار الاستبعاد، فيما أثرت رهبة الوقوف أمام اللجنة على الحالة النفسية والجسدية لبعض المشتركين، فارتجفت الأصوات أحياناً، وامتنع آخرون عن الغناء في أحيانٍ أخرى، وأضحكت خفة دم عدد من المشتركين اللجنة لدرجة سالت معها دموعهم رغم نشاز بعض الأصوات. ففي تجارب أداء بيروت، تأهلت مجموعة من المتقدمين هم: حازم شريف، ورضوان صادق، ودايزي غاوي، وسحر شروف، وأحمد قباني، ووسام فغالي، وأماني النوري، أما في تجارب أداء دبي، فتأهل: حميد عبد الله، وكرار سلطان، وماجد المدني، واليابانية ناو كوياسو وفي القاهرة، حيث كان عدد المتقدمين بالآلاف، تأهل كل من: ميرفت وجدي، ومنار سمير، ومحمد فخراني، وسحر سليمان، وخالد محمد، وهبة الله يوسف، ومحمد حسن، ومؤمن زكي، ومؤمن خليل، وسلمى أحمد، وهدى هاشم، ونسرين فارس، وأحمد سيد، وإيمان عبد العزيز، ومنار سامي، وياسر علي، وفي تجارب أداء الكويت، تأهل كل من: سمر صفوت، وحسام كابول، ونصر خالد، ونورهان كناني، وأمل بن عمر، كما تأهل في تجارب أداء الجزائر: منير بدوحان، وفريدة روغيبة، وأجراد ياغورطة، وخضراء بن لشهب، ومصطفى بالخير، وهجيرة حديبي. جدارة واستحقاق تربع «محبوب العرب» محمد عساف على عرش قلوب وأسماع عشاق الطرب ومتابعي الموسم الثاني الماضي من البرنامج العالمي بصيغته العربية «ArabIdol»، فحصد الفوز ونال اللقب عن جدارة واستحقاق، فتصدر الشاب الفلسطيني الموهوب عناوين التقارير التلفزيونية والأخبار والمقالات في أبرز وسائل الإعلام العالمية والمحلية، وبات اسمه واحداً من أكثر الأسماء بحثاً وتداولاً على «محركات البحث الإلكتروني»، ومواقع التواصل الاجتماعي، فمسيرة عساف جسدت غاية البرنامج وفحواه، وكرست هدفه المنشود، فباتت مراحل «ArabIdol» أشبه بِسلمٍ متحركٍ يعبر على عتباته «محبوب العرب» إلى عالم الاحتراف والشهرة والنجومية. تعديلات طفيفة مع استمرار الخلطة السحرية الإنتاجية نفسها، شهد الموسم الثالث من «ArabIdol» بعض التعديلات الطفيفة التي تطال الشكل والهيكلية، أبرزها انضمام الفنان اللبناني وائل كفوري إلى لجنة التحكيم، إلى جانب أحلام ونانسي عجرم وحسن الشافعي، لتشكل آراء اللجنة وتقييمها للمشتركين خلاصة تجربة فريدة قوامها التنوع في الألوان والأنماط والأجيال، فيما يدير الدفة الإخراجية للحلقات المباشرة عماد عبود، ويتواصل تفاعل ثنائي التقديم أنابيلا هلال وأحمد فهمي مع المشتركين والجمهور.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©