• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

يخلق أجواءً تفاعلية ومثالية للتعلم

«صن رايز»..الطريق نحو تأهيل فعال لأطفال التوحد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أغسطس 2015

خورشيد حرفوش (القاهرة)

اضطراب التوحد من أشهر اضطرابات النمو الشامل التي تتسم بقصور أو توقف في نمو الإدراك الحسي واللغة والتواصل والتعلم، وبالتالي تؤثر في القدرة على التفاعل الاجتماعي وتكون مصاحبة بنزعة انسحابية أو انطوائية مع انغلاق على الذات، وجمود عاطفي وانفعالي، واندماج في حركات نمطية أو ثورات غضب كرد فعل لأي تغير أو لضغوط المجتمع.

ومن بين أهم البرامج العلاجية التأهيلية لأطفال التوحد، ما يعرف أو ما يطلق عليه برنامج «صن رايز» الذي يمكن أن يحقق نتائج جيدة إذا ما طبق مع العلاجات التكميلية الأخرى، كالتدخلات الدوائية، وعلاج التكامل الحسي، والحمية الغذائية، والمكملات الغذائية، وعلاج التكامل السمعي، وغيرها.

حقائق

رامي المغربي، اختصاصي علاج التوحد «ماجستير أمراض التخاطب من كلية الطب بجامعة القاهرة» يوضح حقيقة برنامج «صن رايز» وجدواه العلاجية، وكيفية استفادة ذوي التوحد من تقنياته وأساليبه، ويقول: «علينا أن ندرك أن البرنامج يطبق على كل طفل على حده، ولا يجب تعميمه على كل الأطفال، وذلك من خلال عملي مع كثير من الأطفال الذين يعانون من تحديات كثيرة، وقد لاحظت أن إضافة طرق علاجية جديدة مع تطبيق برنامج «صن رايز» يحقق نتائج أفضل وأكثر بكثير مما لو طبق البرنامج فقط، لذا فالاختصاصي يمكن أن يساعد الأهل على اختيار المنهج المناسب لكل طفل، ومن ثم لابد أن نستوعب عدة حقائق مهمة للغاية، أهمها ألا ننسى أن التوحدي لا يدرك ما يقوم به من أفعال، ولا ما يتلوها من نتائج مما يعيق استحضار الفعل وإعادة إنتاج المهمات والواجبات المنجزة سابقاً، إلى جانب عدم إحساسه بالزمن كالطفل العادي، فليس للتوحدي وضوح كاف بتعاقب الأوقات وما يرتبط بها من مظاهر للحياة.

ويضيف: إذا قلنا على سبيل المثال «الصباح» فهو لا يدرك أنه يرتبط بالاستيقاظ من النوم، ومن ثم الفطور، والذهاب إلى المدرسة أو العمل، لذلك نراه دائم انتظار وقوع الحدث وليس وقت وقوعه مما يؤدي إلى الارتباك في تنفيذ الواجبات في تسلسلها الزمني، وإذا كان في استطاعته تلقي المعلومات المكانية المرئية، ألا أنه يخفق في إدراك ترابطاتها الزمنية، فيقوم بتخزين كلي للمعلومات كوحدة واحدة، ولا ينجح في القيام بعملية فرز وتحليل للمعلومة بصورة منفردة،الأمر الذي يتسبب في اختلال الربط بين زمان الفعل ومكانه،و بين تاريخ الحدث وموقع حدوثه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا