الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

تصميم دماغ يحاكي الدماغ البشري إلى حد بعيد

تصميم دماغ يحاكي الدماغ البشري إلى حد بعيد
20 أغسطس 2015 16:04

توصل باحثون أميركيون إلى تصميم دماغ صغير مشابه للدماغ البشري، هو الأكثر اكتمالا بين المحاولات السابقة في هذا المجال، في خطوة يمكن أن تعطي دفعا للأبحاث الطبية في مجال الأمراض العصبية مثل مرض ألزهايمر.

وقال رينيه اناند استاذ الكيمياء الحيوية في جامعة اوهايو والمشرف على المشروع إن الدماغ المصمم "لا يشبه تصميم الدماغ المتطور فحسب، بل إن الأنواع المتعددة من خلاياه تمثل كل الجينات الموجودة في الدماغ الطبيعي".

وأوضح أن هذا الدماغ المزروع في مختبر، وهو بحجم ممحاة قلم صغيرة، يشبه تصميم الدماغ البشري للأجنة في الأسبوع الخامس من بداية تكونها، مع أنواع متعددة من الخلايا وأجزاء تحاكي معظم الأجزاء الأساسية في الدماغ، مع نخاع شوكي.

لكن هذا الدماغ ليس فيه نظام وعائي للإمداد بالدم.

وعرضت خلاصات هذا المشروع في مؤتمر طبي في فلوريدا.

إلا أن كبرى المجلات العلمية أحجمت عن نشر خلاصاته قبل التثبت من دقتها.

وعادة ما تنشر خلاصات الاكتشافات أو الدراسات العلمية المتقدمة ذات الأهمية الكبيرة في مجلات علمية مرموقة مثل "نيتشر" أو "ساينس".

وأسس اناند مع عدد من زملائه شركة صغيرة لتسويق هذا الدماغ الاصطناعي المزروع في المختبر.

ويأمل باحثون أن يساعدهم هذا الدماغ على إجراء اختبارات سهلة ولا تتعارض مع الأخلاق والقيم الإنسانية والطبية، في سبيل التوصل إلى علاجات لأمراض ما زالت مستعصية.

وستكون هذه الدراسات والاختبارات أكثر دقة وواقعية من تلك التي تجرى على فئران مختبرات أو التي تستنتج من النماذج المعلوماتية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©