• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

سيناتور ديمقراطي جديد ينضم إلى المعترضين

لجنة برلمانية إيرانية لدرس الاتفاق النووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 أغسطس 2015

طهران (وكالات)

أنشأ مجلس الشورى الإيراني أمس لجنة خاصة لدرس الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى، كما ذكرت أمس وسائل الاعلام الايرانية.

وتضم هذه اللجنة التي تعكس تشكيلة مجلس الشوري الذي يهيمن عليه النواب المحافظون، 15 عضوا، هم 13 من المحافظين واثنان من الاصلاحيين.

وستبحث اللجنة في الاتفاق النووي الذي ابرم في 14 يوليو بين إيران والقوى الكبرى. وينص على أن يقتصر البرنامج النووي الإيراني على الجانب النووي المدني في مقابل رفع تدريجي للعقوبات المفروضة على اقتصادها منذ 2006، والتي يمكن إعادة تطبيقها.

وتشهد إيران حاليا جدلا حول ضرورة أن يصادق مجلس الشورى أم لا على الاتفاق. وقد طلبت أكثرية من النواب -201 من أصل 290 طرحه للتصويت وموافقة مجلس صيانة الدستور حتى تتوافر له «قاعدة شرعية». لكن المحافظين في مجلس الشورى لن يعارضوا اتفاقا وافق عليه مرشد الجمهورية علي خامنئي.

وفي الولايات المتحدة، من المتوقع أن يصوت الكونجرس الذي يهيمن عليه المعارضون الجمهوريون للرئيس باراك اوباما، ضد الاتفاق مرة أولى في سبتمبر. وسيستخدم اوباما حقه في النقض، وهذا ما يحتم عندئذ توافر أكثرية الثلثين، وهو أمر غير مرجح، للمعارضين من أجل التعطيل. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا