• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

اليونان توزع المهاجرين السوريين لتخفيف الضغط عن الجزر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 أغسطس 2015

أثينا (أ ف ب)

نقلت السلطات اليونانية 2600 مهاجر سوري صباح أمس على متن سفينة مستأجرة من الجزر اليونانية الى سالونيكي ثاني مدن البلاد في الشمال للتخفيف من تدفق المهاجرين على جزر بحر ايجه. وأبحرت السفينة «الفتيريوس فينيزيلوس» من جزيرة كوس على متنها 1700 سوري على أن ترسو في ميناء سالونيكي مساء بعد محطات في جزر كاليمنوس وليروس وليزبوس لنقل مئات من السوريين الآخرين يقدر عددهم ب 900 شخص بحسب السلطات اليونانية.

وأكد المصدر استئجار حافلات في سالونيكي لنقل السوريين إلى مقدونيا على الحدود مع اليونان. ويحظى السوريون في اليونان بأولوية ونظام أكثر مرونة مقارنة بالأفغان أو الباكستانيين.

ومنذ يناير وصل 160 ألف مهاجر غير شرعي خصوصا من أفغانستان وسوريا والعراق إلى جزر بحر ايجه قادمين من السواحل التركية القريبة بحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة. والجزر اليونانية متأثرة بهذا التدفق بسبب عدم توفر البنى التحتية اللازمة لاستقبال أعداد كبيرة من المهاجرين وانتقدت منظمات غير حكومية تعنى بحقوق الإنسان السلطات اليونانية لذلك.

وقال ميخاليس كولياس رئيس بلدية جزيرة ليروس في جزر الدوديكانيز (جنوب شرق) في رسالة إلى الحكومة أن «الوضع خرج عن السيطرة» وطلب مساعدة للتمكن من استقبال مئات المهاجرين على الجزيرة. وأضاف أن حياة المهاجرين والسكان والسياح على الجزيرة «في خطر» بسبب المشاكل الصحية الناجمة عن الاكتظاظ.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا