• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

وسط مساع لجذب السيولة

إطلاق صناديق جديدة لجذب صغار المستثمرين للبورصة المصرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يناير 2014

محمود عبدالعظيم (القاهرة)- انتهت هيئة الرقابة المالية على الخدمات غير المصرفية في مصر من وضع القواعد التنظيمية لإطلاق صناديق استثمار المؤشرات المتعارف عليها في البورصات العالمية، بهدف تنويع الفرص الاستثمارية والمخاطر أمام صغار المستثمرين في بورصة القاهرة.

وتستند صناديق المؤشرات على ربط هذه الصناديق بعدد محدد من أسهم الشركات المسجلة على مؤشر محدد، وبالتالي يعرف حملة وثائق هذا النوع من الصناديق مسبقا مجالات استثمار أموالهم والتكهن بمستويات العائد المتوقعة.

وتتنوع هذه الصناديق لتشمل مؤشرات قطاعية معينة مثل مؤشر الشركات الصناعية التحويلية أو مؤشر شركات الخدمات أو مؤشر شركات الاتصالات أو شركات القطاع الزراعي، وبالتالي تجتذب هذه الصناديق نوعية من المستثمرين المهتمين بقطاعات محددة على خريطة الاقتصاد الكلي.

وحسب معلومات حصلت عليها «الاتحاد» فإن هيئة الرقابة المالية سوف تصدر موافقات مبدئية على تأسيس صناديق مؤشرات تتوافق مع مؤشر «إيجي إكس 30» الذي يعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، والذي سجل صعودا منذ 30 يونيو الماضي، حيث قفز من مستوى 4500 نقطة في نهاية حكم جماعة الإخوان إلى 7200 نقطة حاليا وبنسبة نمو 85% خلال 6 أشهر. ويحظى هذا المؤشر بإقبال المستثمرين باعتباره الأكثر تعبيراً عن حالة السوق حيث يضم الشركات الثلاثين القائدة والأكثر تداولاً ومن ثم فإن ربط أول صندوق مؤشرات بمؤشر «إيجي إكس 30» يضمن نجاح التجربة.

وحسب هذه المعلومات، فإنه من المتوقع ظهور أول صندوق مؤشرات في البورصة المصرية خلال مارس المقبل حيث تعكف عدة بنوك على إطلاق الصندوق ويبلغ رأس المال المبدئي له 500 مليون جنيه ليمثل بداية جديدة لهذه الصناديق.

وتأتي تجربة صناديق المؤشرات في هذه الفترة استناداً إلى الصعود الكبير الذي تتمتع به البورصة المصرية منذ عدة أسابيع على إيقاع تسارع تنفيذ خريطة الطريق السياسية وإنجاز قدر كبير من الاستقرار السياسي والأمني بالبلاد وكذلك إتمام خطوة الاستفتاء على الدستور بنجاح كبير، الأمر الذي ترجمته تداولات البورصة بصعود كبير، حيث كسر حاجز التداول اليومي في بورصة القاهرة الأيام الماضية حاجز المليار جنيه يوميا ولأول مرة منذ ثورة 25 يناير وهو الرقم الذي يعيد إلى الأذهان فترة العصر الذهبي للبورصة المصرية في عامي 2009- 2010. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا