• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ثلاثة قضاة أمام السيسي لمنصب النائب العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 أغسطس 2015

القاهرة (وكالات)

قرر مجلس القضاء الأعلى المصري ترشيح 3 من رجال القضاء تمهيداً لصدور قرار جمهوري بتعيين أحدهم نائباً عاماً للبلاد لمدة 4 سنوات خلفاً للراحل هشام بركات الذي اغتاله الإرهاب.

وذكر مصدر قضائي أن مجلس القضاء الأعلى، عقد اجتماعاً للبحث في اختيار النائب العام الجديد وتم الاستقرار على 3 أسماء ورفعهم جميعاً للرئيس عبد الفتاح السيسي لاختيار واحد من بينهم لتولي المنصب، مؤكداً أن قراراً سيصدر خلال ساعات في هذا الشأن.

وأضاف أن الأسماء المرشحة هي كل من المستشار علي عمران النائب العام المساعد والقائم بأعمال النائب العام، والمستشار نبيل صادق نائب رئيس محكمة النقض، والمستشار عادل السعيد مساعد وزير العدل ورئيس جهاز الكسب غير المشروع.

وكشفت مصادر قضائية أن مجلس القضاء الأعلى زكى المستشار نبيل صادق لاختياره نائباً عاماً، إلا أن من حق الرئيس اختيار أحد القضاة الثلاثة طالما أنهم رشحوا من قبل المجلس، بينما ذكرت مصادر أخرى أن المرشح الأقوى لتولي المنصب هو المستشار عادل السعيد، رئيس جهاز الكسب غير المشروع.

وفي شأن متصل، نشر تنظيم «داعش» الإرهابي في ليبيا صورة مرفقة ببيانات للمدعو هشام العشماوي، المتهم الأول في اغتيال المستشار بركات.

وبحسب الصورة، فإن العشماوي يقاتل في صفوف ما يسمى بـ«مجلس شورى مقاتلي درنـــة» في ليبيا، بعد قدومه من مصر. و«مجلس شورى درنة» على خلاف مع «داعش» وتمكن من طرد مقاتلي الأخيرة من مدينة درنة إثر اغتيال أحد قادته.

وقالت مصادر ليبية إن المجلس المتطرف يتبع لـ«القاعدة» ويرفض مبايعة زعيم «داعش» الإرهابي أبو بكر البغدادي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا