الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"النقد العربي" ينفذ 33 دورة تدريبية لعام 2019

"النقد العربي" ينفذ 33 دورة تدريبية لعام 2019
8 ديسمبر 2018 00:40

بسام عبد السميع (أبوظبي)

أعلن صندوق النقد العربي عن برنامج بناء القدرات لعام 2019 بعقد 33 دورة تدريبية وحلقة عمل خلال العام المقبل بمقر الصندوق في أبوظبي، لتعزيز القدرات الفنية للعاملين في المؤسسات المالية في الدول الأعضاء المعنية وتشمل: وزارات المالية، والاقتصاد، والتجارة، والتخطيط، والمصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، والمراكز الإحصائية، المسؤولة عن وضع السياسات الاقتصادية.
وقال معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق، في مقدمة تقرير برنامج بناء القدرات: «ما زالت التحديات التي تواجه الاقتصادات العالمية بشكل عام والاقتصادات العربية بشكل خاص ماثلة أمامنا، خاصة فيما يتعلق بتحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي»، مضيفاً تتطلب هذه التحديات مزيداً من تضافر الجهود سواء من واضعي السياسات أو القائمين على تنفيذها للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والمالي الذي ينعكس بدوره على رفاه المجتمعات وسبل استقرارها.
وتابع: «لا شك في أن دولنا العربية مدركة لهذه التحديات، وتعمل على مجابهتها، كما تدرك مدى الفرص التي تتيحها التطورات في التقنية التي أصبحت مكوناً أساسياً في تقدم الصناعات والخدمات المختلفة، خاصة الخدمات المالية».
ولفت إلى أن البرنامج التدريبي لعام 2019 الذي ينظمه معهد السياسات الاقتصادية في الصندوق، وضع هذه التحديات والفرص، مستهدفاً أن تكون نشاطاته مواكبة لها، حيث يشتمل البرنامج على العديد من الدورات لبناء القدرات للكوادر العربية في مجالات الاستقرار المالي والرقابة على المصارف، نظراً لأهمية القطاع المالي على اقتصادات الدول العربية.
كذلك سيحظى قطاع المالية العامة بعدد من الدورات التي تهدف إلى تطوير القدرات في مجالات ضبط أوضاع المالية العامة، واتباع أفضل الممارسات بهذا الخصوص لاسيما وأن دولنا العربية تولي هذا القطاع اهتماماً متزايداً وأكثر من أي وقت مضى، وأخذت تنتهج سياسات ضبط النفقات، وزيادة الإيرادات، والتنويع الاقتصادي.
كما اشتمل برنامج عام 2019 على دورات تدريبية متقدمة في مجال الإحصاءات وسبل تجميعها وتحليلها، لما لهذا الموضوع من أهمية في مساعدة متخذي القرارات على الاعتماد على المناهج العلمية الحديثة في رسم السياسات واتخاذ القرارات المناسبة.
ويتضمن البرنامج التدريبي لعام 2019 عدداً من الدورات ذات الصلة بالتجارة العالمية، سواء كان فيما يتعلق بمفاوضات الدخول إلى منظمة التجارة العالمية أو تعزيز القدرات في المفاوضات متعددة الأطراف أو كيفية إعداد إحصاءات التجارة، بما ينسجم ويتوافق مع الممارسات الدولية بهذا الخصوص.
وتعقد الدورات بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، وبنك التسويات الدولية، ومنظمة التجارة العالمية، والبنك الإسلامي للتنمية، وبنك انجلترا المركزي، والبنك المركزي الألماني، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©