الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تباطؤ نمو الوظائف الأميركية في نوفمبر

تباطؤ نمو الوظائف الأميركية في نوفمبر
8 ديسمبر 2018 00:40

واشنطن (رويترز)

تباطأ نمو الوظائف الأميركية في نوفمبر، مما ينبئ ببعض الانحسار في وتيرة النشاط الاقتصادي قد تدعم التوقعات بعدد زيادات أقل لأسعار الفائدة في 2019.
وجاء تقرير وزارة العمل الشهري عن الوظائف، المُتابَع عن كثب، وسط تراجعات حادة للأسهم الأميركية، وانقلاب جزئي لمنحنى العائد الأميركي، مما يؤجج المخاوف من ركود اقتصادي.
وزادت الوظائف غير الزراعية 155 ألف وظيفة الشهر الماضي، مع تعيين شركات الإنشاءات لأقل عدد من العمال في ثمانية أشهر، وذلك على الأرجح بسبب درجات حرارة أقل من المعتاد لذلك الوقت من السنة.
وتقرر تعديل بيانات سبتمبر وأكتوبر لتظهر 12 ألف وظيفة أقل عن التقديرات السابقة.
وكان اقتصاديون قد استطلعت «رويترز» آراءهم توقعوا زيادة الوظائف 200 ألف وظيفة في نوفمبر. واستقر معدل البطالة من دون تغيير قرب أدنى مستوياته في 49 عاماً عند 3.7 بالمئة.
وزاد متوسط أجر الساعة ستة سنتات بما يعادل 0.2 بالمئة في نوفمبر بعد ارتفاعه 0.1 بالمئة في أكتوبر. وبهذا تصبح الزيادة السنوية في الأجور 3.1 بالمئة، وهي القفزة ذاتها المسجلة في أكتوبر، وكانت الأكبر منذ أبريل 2009.
وقلصت الشركات ساعات العمل، ليصبح متوسط أسبوع العمل 34.4 ساعة من 34.5 ساعة في أكتوبر.
واستقر الدولار بعد انخفاض كبير الخميس، في الوقت الذي ألقت فيه المخاوف من تباطؤ النمو العالمي بظلالها على تنامي التكهنات، بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) ربما يشير قريباً إلى هدنة في دورة رفع الفائدة المستمرة منذ ثلاث سنوات.
وقال رئيس مجلس الاحتياطي جيروم باول، الأسبوع الماضي: «إن أسعار الفائدة الأميركية تقترب من مستويات محايدة، وهو ما فسرته الأسواق كتلميح إلى إبطاء وتيرة الزيادات.
تلقت تلك الآمال دفعة جديدة الليلة الماضية، بعد أن قالت صحيفة وول ستريت جورنال: «إن مسؤولي المركزي الأميركي يدرسون ما إذا كانوا سيلمحون إلى اتباع نهج الانتظار والترقب، بعد زيادة مرجحة لأسعار الفائدة في اجتماعهم يومي 18 و19 ديسمبر».
واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من العملات المنافسة، عند 96.83. لكن على أساس أسبوعي، يتجه الدولار لتسجيل أكبر انخفاض في أكثر من شهرين. وأمس، استقر الدولار مقابل اليورو عند 1.1371 دولار. ومقابل الين الياباني زاد الدولار 0.1 بالمئة إلى 112.79 ين.
واستقر الدولار الأسترالي عند 0.7216 دولار أميركي، بالقرب من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع 0.7192 الذي بلغه الخميس.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©