السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

%35 نسبة إنجاز المرحلة الأولى من "بطين السمر السكني" في رأس الخيمة

%35 نسبة إنجاز المرحلة الأولى من "بطين السمر السكني" في رأس الخيمة
7 ديسمبر 2018 01:52

محمد صلاح (رأس الخيمة)

كشف برنامج الشيخ زايد للإسكان عن إنجاز 35% من المرحلة الأولى لمشروع بطين السمر السكني في إمارة رأس الخيمة والذي يجري تنفيذه على ثلاث مراحل ويستفيد منه آلاف المواطنين في إمارة رأس الخيمة، ويتوقع الانتهاء منه كاملا في العام 2021. وتضم المرحلة الأولى من المشروع 320 مسكناً سيتم تجهيزها وفق أعلى المواصفات التي تناسب المواطنين وأسرهم.
وقال المهندس محمد المنصوري المدير التنفيذي للشؤون الهندسية ببرنامج الشيخ زايد للإسكان: إن البرنامج، وبتوجيهات قيادتنا الرشيدة، نجح في تلبية جميع احتياجات الأهالي من المساكن الملائمة وفق الشروط التي يعمل في إطارها، ما ساهم في تحقيق الاستقرار المطلوب للأسرة المواطنة، مشيراً إلى أن معظم المشروعات الحالية التي ينفذها البرنامج ستعم فائدتها على الأجيال القادمة من أبناء الوطن.
وأوضح لـ«الاتحاد» أن مشروعات الإسكان الحالية روعي عند تصميمها تحقيق جميع المتطلبات التي تناسب المواطن وأسرته وأهله في الأحياء السكنية العصرية التي يجرى تنفيذها في معظم المناطق والتي تعبر عما وصلت له دولتنا من رقي وتقدم في جميع المجالات، مشيداً بالتعاون مع وزارة تطوير البنية التحتية والهيئة الاتحادية للكهرباء والماء والدوائر المحلية في كل إمارة لإنجار المرافق الرئيسة للأحياء السكنية التي ينفذها البرنامج قبل انتهائها بوقت كاف.
وتابع: يعد مشروع «بطين السمر» في إمارة رأس الخيمة من المشروعات الحيوية وتكمن أهميته في موقعه الجغرافي وقربه من أحدث شبكات الطرق على مستوى الدولة، ويمتد على مسافة 5 كيلومترات ومخصص للبرنامج منها حوالي ألف مسكن يجري تنفيذها على مراحل عدة، مشيراً أن المشروع عبارة عن مجمع سكني ضخم مختلف الحجم والمقاسات، ويضم الفلل من دور واحد ودورين، ويتضمن جميع اشتراطات الاستدامة، كما يضم جميع المرافق المطلوبة لمثل هذه المجمعات السكنية، والعديد من المزايا التي تلائم جميع أبناء إمارة رأس الخيمة في مقدمته.
وفيما يخص المرحلة الثانية من المشروع والتي تضم حوالي 516 مسكناً، فإن البرنامج انتهى من تنفيذ حوالي 7% من هذه المرحلة، أما المرحلة الثالثة فقد وصل حجم الإنجاز فيها ما يقارب 8%، حيث تسير وتيرة إنجاز المشروع حسب المخطط الزمني السابق، لافتا إلى وجود إقبال كبير على المشروع من قبل الأهالي.. حيث تلقى البرنامج حتى الآن حوالي 742 طلباً للحجز فيه، علماً أن مشروع بطين السمر حاصل على اعتماد مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني «برنامج اللآلئ للاستدامة في مرحلة التصميم» وجاري العمل على الحصول على شهادة الاستدامة في مرحلة التنفيذ.
وأشار المدير التنفيذي للشؤون الهندسية ببرنامج الشيخ زايد للإسكان إلى أن البرنامج أصدر منذ بداية العام الجاري 5582 قراراً خاصاً بقطاع الإسكان من بينها قروض ومنح سكنية وصيانة وغيرها.
وحول اعتماد مفهوم الأبنية الذكية في الأحياء السكنية التي يجرى تنفيذها من قبل البرنامج، أكد المنصوري أن الأبنية الذكية توجه عالمي الهدف منه الاستفادة من التطبيقات العلمية في تقليل استهلاك الطاقة والحفاظ على البيئة ضمن مفهوم الاقتصاد الأخضر الذي تتبناه دولتنا، ولدى البرنامج تجربة في أحد المجمعات السكنية التي يجرى تنفيذها في منطقة الخوانيج بدبي وفق هذا المفهوم.
وتابع: هناك بعض المشروعات الجديدة التي سيتم ترسيتها على الاستشاري خلال الفترة المقبلة مثل مشروع العوير السكني بدبي ويضم 248 فيلا سكنية وتصل تكلفته لحوالي 310 ملايين درهم، مشيراً أن المشروع سيتم تصميمه خلال 6 شهور ويجرى تنفيذه خلال عامين من بدء العمل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©