الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

قطار سقف العالم يصطدم بثقافة التبت

1 نوفمبر 2006 01:12
لاسا-(د ب أ): لا شك أن خط السكك الحديدية الجديد في التبت يجعل الوصول إلى سقف العالم أكثر سهولة فهو يرتحل مئات الكيلومترات على أراض متجمدة في طريقه عبر قمم الهمالايا· ومنذ افتتاح الخط الجديد في أول يوليو الماضي، ازدهرت السياحة في الاقليم الصيني الذي يحظى بالحكم الذاتي بنسبة تزيد عن 50 في المئة· وفرض تدفق السياح تغييرات على المنطقة التي تحافظ على طابعها الثقافي والديني حتى بعد أكثر من 50 عاما من الحكم الصيني· وتختلف حركة ''الاتجاه غربا'' الصينية عن توجه الرواد الاميركيين عبر الولايات المتحدة باتجاه كاليفورنيا أواسط القرن التاسع عشر، فمنطقة التبت لديها القليل لتقدمه باستثناء المناظر الجبلية التي لم يطأها إنسان وبيئتها غير الملوثة لكن هذه الاشياء كافية لجعل السياحة حجر الزاوية في الاقتصاد· ويغطي خط السكك الحديدية إلى لاسا أكثر من 500 كيلومتر من الأراضي المتجمدة دائما ويعبر قمم سلسلة الجبال المغطاة بالثلوج التي تضم أعلى 14 جبلا في العالم· وعمل المهندسون الصينيون أكثر من 10 أعوام في مد القضبان الحديدية على سهل كينجهاي- تيبت الذي يقع على ارتفاع خمسة آلاف متر من سطح البحر حيث يستمر هطول الثلج حتى شهر يوليو· وطبقا للأرقام الرسمية فإن التبت تتوقع 6ر2 مليون زائر هذا العام مقارنة بـ 8ر1 مليون زائر العام الماضي· ولا يأتي هؤلاء بالقطار الذي يصل كل يوم فحسب بل بالحافلة أيضا التي تغادر من إقليم سيتشوان· ويصل الزوار إلى لاسا وينتشرون أمام قصر بوتالا ويزورون معبد جوكهونج بينما يتوجه آخرون إلى شارع بارهور للصلاة والتعبد حيث أن السياحة لم تغير الطقوس الدينية بعد· وجميع أهالي التبت ليسوا على علم بالتطورات الاقتصادية التي بدأت تجري نتيجة لخط سكك الحديد لكن رعاة ثيران التبت الضخمة في دانجكزيونج التي تبعد 200 كيلومتر إلى الشمال من لاسا أدركوا التغيرات· سيدان ديوجي على سبيل المثال يقطن في قرية تانج كاكا، ويملك 98 رأسا من الثيران و40 رأسا من الأغنام التي يأخذها والده إلى الحقل الجبلي الذي يبعد 40 كيلومترا كل صيف· وتتكون عائلته من ثمانية أفراد ويحصل على 5650 يورو (7073 دولارا) سنويا وهو أعلى من متوسط الدخل في التبت، وتوفر الثيران والأغنام الغذاء للعائلة ولا تربى للبيع· قال سيدان ديوجي وهو يقدم إلى ضيوفه الحليب الساخن واللحم المجفف ''إن القطار سهل كثيرا، نقل البضائع من الأقاليم الصينية المختلفة إلى التبت وهذا يجعل الأشياء اقل كلفة بالنسبة لنا ويشجع التطور الاقتصادي في المنطقة لكن الجماعات التي تقطن مناطق البحيرات العليا ترى الأمور على نحو مختلف· قد انتقدوا بناء الخط الحديدي قائلين إن القطار سيجلب المزيد من المستوطنين الصينيين إلى المنطقة فارضين التهميش على السكان الأصليين· كما يعتقدون إن خط سكك الحديد سيزيد من الضغط على النظام البيئي ويدعم الوجود العسكري الصيني ويطمس الشخصية والثقافة المحلية في التبت لكن الحكومة الصينية في بكين ترفض هذه التهم، وترى أن السياحة وزيادة الفرص التجارية ستحسن من الظروف الحياتية في المنطقة·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©