• الجمعة 04 شعبان 1439هـ - 20 أبريل 2018م

«المدينة المستدامة».. خطوة واعدة صوب العمارة الخضراء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 ديسمبر 2017

طه حسيب (أبوظبي)

عندما تتوقف عند مدخل «المدينة المستدامة» الواقعة بمنطقة «دبي لاند»، تشعر وكأنك أمام منطقة أخرى بخصائص مختلفة عن محيطها..السيارات التقليدية لا تتجاوز مدخل المدينة، على أن يتم التحرك بين أرجائها بعربات «جولف»، فيما استعدت المدينة للجيل الجديد من السيارات الكهربائية بمحطة لشحن هذا النوع من المركبات.

ألواح الطاقة الشمسية تغطي الفلل لتنتج 50٪ من إجمالي ما تستهلكه من طاقة كهربائية. (القباب البيولوجية) أو الصوب الزراعية تتوسط الفلل، لتنتج الغذاء للسكان عبر منتجات زراعية عضوية.

وتمتد قناة مائية داخل المدينة لتوفر بيئة طبيعية تنمو فيها الطيور الداجنة وطيور الزينة، وتتوزع على جانبيها الأشجار المثمرة. مركز اللياقة البدنية ينتج طاقة عبر ما يتم استخدامه من أجهزة رياضية، والمياه المستخدمة داخل المباني يتم تدوريها وإعادة استخدامها لري المساحات الخضراء، إضافة إلى نظام واضح لفرز النفايات. المشروع من إنشاء وإدارة «دايموند ديفلوبرز»، ويمكن اعتباره خطوة مهمة على أرض الواقع لنقل العمارة المستدامة في القطاع العقاري الخاص من مجرد طموح وأفكار مثالية إلى خطوات عملية، قابلة للتطوير والتجديد.

يضم مشروع مدينة دبي المستدامة 500 فيلا وتاون هاوس، وتعمل مع شركائها الأكاديميين من جامعات عربية وعالمية على نشر ثقافة الاستدامة والمسؤولية البيئية بين طلبة المدارس والجامعات، كما سيتم إنشاء مدرسة بيئية تطبق أعلى معايير ومستويات التدريس العالمية تتسع لـ600 طالب وطالبة، وأكاديمية لتعليم ركوب الخيل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا