الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

كأس زايد للشطرنج العربي لـ "الفتى الذهبي"

كأس زايد للشطرنج العربي لـ "الفتى الذهبي"
7 ديسمبر 2018 00:04

رضا سليم (دبي)

أحرز الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن لاعب منتخبنا لقب بطولة العرب الفردية للشطرنج التي أقيمت بدبي على مدار أسبوع بنادي دبي للشطرنج والثقافة، وتوج الفتى الذهبي بكأس زايد وتأهل إلى بطولة العالم 2019، بعدما سجل 8 نقاط في 9 جولات متفوقاً على كل الأساتذة الكبار من 17 دولة.
ويأتي الإنجاز بحصول الفتى الذهبي على أول بطاقة تأهل لبطولات العالم من بوابة البطولات العربية، ليضع الشطرنج الإماراتي في الصدارة العربية، بعدما فاز أيضاً بكأس طيران الإمارات للشطرنج الخاطف في اليوم الأول للبطولة ليجمع بين كأسين على منصة التتويج.
كانت البطولة قد أسدل عليها الستار مساء أمس الأول بفندق دبليو ماريوت حمر عين بدبي، في احتفالية كبيرة شاركت فيها جميع الوفود من 17 دولة، وحضرها الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيس الاتحاد العربي للشطرنج، والشيخ ماجد المعلا نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة العمليات التجارية، وخالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة للرياضة، والدكتور سرحان المعيني رئيس اتحاد الشطرنج، ومحمد بن درويش المدير التنفيذي للجنة الأولمبية، وأعضاء الاتحادين المحلي والعربي ورؤساء الوفود.
وجاء في المركز الثاني للبطولة الجزائري بلال بالحسيني، وحل ثالثاً كل من المصري أحمد عدلي واليمني بشير القديمي، فيما فازت بكأس زايد للسيدات، المصرية شاهندة وفا وتأهلت إلى بطولة العالم للسيدات 2020، وجاءت في المركز الثاني الجزائرية أمينة مزيود وفي المركز الثالث المصرية شروق وفا.
وتوج الأستاذ الدولي الكبير سالم عبد الرحمن بكأس طيران الإمارات للشطرنج الخاطف، وجاء في المركز الثاني اليمني بشير القديمي، وحل ثالثاً الجزائري بلال بالحسني، وفي مسابقة السيدات فازت الجزائرية صابرينا الأطرش بالمركز الأول، وجاءت مواطنتها أمينة مزيود في المركز الثاني، ونالت المصرية شاهندة وفا الميدالية البرونزية.
وأحرز المغربي هشام حمدوش لقب بطولة الشطرنج السريع على كأس أركادي رئيس الاتحاد الدولي الجديد، وجاء الجزائري بلال بالحسيني في المركز الثاني ثم مواطنه الجزائري محمد حدوش في المركز الثالث، وحققت المصرية شروق وفا كأس السيدات، وجاءت في المركز الثاني الجزائرية حياة طوبال، وفي المركز الثالث الأردنية بشرى الشعيبي.
وكرمت اللجنة المنظمة للبطولة الشركات الراعية، في مقدمتهم طيران الإمارات الراعي الرسمي للبطولة والوفود المشاركة والهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية الوطنية.
وأهدى سالم عبد الرحمن كأس زايد إلى القيادة الرشيدة، مؤكداً أن الإنجاز يأتي في احتفالات الدولة باليوم الوطني وأقل ما يمكن أن نقدمه للوطن، مشيراً إلى أنه لم يتدرب كثيراً في الشطرنج الكلاسيكي في الفترة الماضية على مدار 4 شهور، بسبب انشغاله بالدراسة الجامعية إلا أن الإنجاز صناعة عمل جماعي في ظل تدخل الاتحاد مع الجامعة من أجل وضع الترتيبات للمشاركة في البطولة والتنسيق الدراسي وأيضاً النادي له دور.
وأوضح: «بطولة العالم تحتاج إلى استعدادات خاصة، وستكون لها وضعية خاصة لأنها ستأتي في سبتمبر بعدما ينتهي من دراسته الجامعية، مؤكداً أنه ابتعد كثيراً عن البطولات بسبب الدراسة، إلا أن الطموح كبير».
وأضاف: البطولة من أقوى البطولات العربية في السنوات الأخيرة، ويكفي أنها شهدت عودة المغربي هشام حمدوش أفضل لاعب عربي قبل 20 سنة للمشاركة وأيضاً الوجه الجديد الجزائري بلال بالحسيني، فهو يعيش في فرنسا وللمرة الأولى يشارك في البطولات العربية وهو اللاعب الوحيد الذي خسرت أمامه مرتين في البطولة الأولى في الكلاسيك والثاني في السريع.
من جانبه، قال الدكتور سرحان المعيني إن فوز سالم يعد إنجازاً كبيراً في ظل مشاركة عدد كبير من اللاعبين العرب الكبار، وإذا كان الهدف تحقق بالفوز ببطاقة التأهل لبطولة العالم فإن المرحلة المقبلة هي الأهم بالشكل الذي يجعل سالم يبحث عن إنجاز عالمي وليس للمشاركة فقط، وعليه مسؤولية كبيرة في المرحلة المقبلة.
وأشار إلى أن حضور هذا العدد الكبير من الوفود العربية للمرة الأولى في بطولة واحدة يؤكد مكانة الإمارات في تنظيم الأحداث الرياضية العربية والقارية والعالمية، كما كان هناك دور كبير للاتحاد العربي، مشيداً بالتنظيم الرائع للحدث بكوادر وطنية.

المعلا: تحقق الهدف
قال الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا: «إن الهدف من البطولة تحقق بتأهل الأوائل إلى بطولة العالم، وهو ما كان مطلباً عربياً على مدار سنوات طويلة».
وأشار إلى أن تركيز الاتحاد العربي الآن على المراحل السنية من خلال الاهتمام به، ووضع محفزات له، على أن يكون التحفيز من الاتحاد الدولي، وطلبنا وضع آلية، مؤكداً أن فوز لاعب إماراتي بكأس زايد هو إثبات أحقية الشطرنج الإماراتي في الصدارة العربية، وتأهل مشرف لبطولة العالم.

الأبطال
الرجال
1- سالم عبدالرحمن
2- الجزائري بلال بالحسيني
3- المصري أحمد عدلي
3- اليمني بشير القديمي
السيدات
1- المصرية شاهندة وفا
2- الجزائرية أمينة مزيود
3- المصرية شروق وفا

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©