• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

فائض الإنتاج يمتص أثر زيادة الطلب على البنزين

النفط يواصل الهبوط بسبب تخمة المعروض وتباطؤ النمو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 26 فبراير 2016

عواصم (رويترز)

هبطت أسعار النفط الخام أمس، في الوقت الذي لم ينجح فيه الطلب القوي على البنزين وانخفاض إنتاج الخام الأميركي في تبديد أثر الضغوط النزولية الناتجة عن الإنتاج المفرط في الأسواق العالمية الذي أدى إلى امتلاء منشآت التخزين بالنفط غير المباع.

وبلغ سعر تداول خام القياس العالمي برنت 34.18 دولار للبرميل بحلول الساعة 0643 بتوقيت جرينتش، منخفضا بواقع 23 سنتا عن آخر سعر تسوية، بسبب التخمة في المعروض في الأسواق العالمية حيث يتراوح حجم الإنتاج الزائد عن الطلب العالمي بين مليون ومليوني برميل يوميا. وهبط خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة 23 سنتا إلى 31.92 دولار للبرميل.

وقال ريك سبونر، كبير محللي السوق في مؤسسة سي.إم.سي ماركتس، «الوضع الجوهري في سوق النفط حاليا هو أن الإنتاج العالمي يتجاوز الطلب العالمي بهامش كبير».

وفي إشارة الى فائض الإمدادات، أظهرت بيانات من وزارة الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة زادت بواقع 3.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، لتصل إلى ذروة غير مسبوقة فوق 507 ملايين برميل مما ضغط على العقود الآجلة للخام.

وقال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك أمس، إن وزراء نفط من أوبك وخارجها يعتزمون الاجتماع في منتصف مارس المقبل. وأبلغ نوفاك الصحفيين في مينسك عاصمة روسيا البيضاء أن روسيا ستحضر الاجتماع في حالة عقده وأنه سيلتقي أيضا على الأرجح بوزير النفط الإيراني في مارس. وقال إن تجميد إنتاج النفط ينبغي أن يستمر عاما على الأقل وإن سوق النفط ستتوازن بشكل أسرع إذا جمدت روسيا ودول أخرى إنتاجها النفطي.

وكانت السعودية أكبر منتج في «أوبك» وروسيا غير العضو في المنظمة قد اتفقتا مع قطر وفنزويلا الأسبوع الماضي على تجميد الإنتاج عند مستويات يناير الماضي، إذا انضم منتجون آخرون. ورحبت إيران بالخطوة لكنها لم تتعهد باتخاذ إجراء. وذكر نوفاك أن من غير الواضح حاليا ما إذا كان اتفاق تجميد الإنتاج سيكون شفهيا فقط أم سيتم توقيعه.

وقال ثلاثة تجار أمس، إن بي.بي اشترت 1.5 مليون برميل من المكثفات القطرية تحميل أبريل المقبل، وذلك في خطوة نادرة لشركة النفط العملاقة. وأوضحوا أن الشركة اشترت شحنتين حجم الواحدة 500 ألف برميل من شركة تسويق القطرية في مزاد وشحنة مماثلة قبل ذلك. وقالوا إن سعر الشحنات دار بين 3.50 و3.90 دولار للبرميل فوق أسعار دبي. ولم يتضح على الفور أين تعتزم بي.بي إعادة بيع الشحنات لكن التجار قالوا إنها قد تخرج من آسيا لعدم وجود طلب هناك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا