الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مجلس الأمن يدين اقتحام واستيلاء الحوثيين على سفارة الدولة بصنعاء

مجلس الأمن يدين اقتحام واستيلاء الحوثيين على سفارة الدولة بصنعاء
20 أغسطس 2015 00:02
أدانت كل من الأمم المتحدة واليمن والكويت وتونس والعديد من الفعاليات والأحزاب اليمنية والشخصيات والأحزاب العربية اقتحام واحتلال ميليشيا الحوثي مقر سفارة دولة الإمارات في صنعاء ونهب محتوياتها.

وأدان مجلس الأمن الدولي وبأشد العبارات اقتحام واستيلاء الحوثيين على سفارة الدولة في صنعاء باليمن الاثنين الماضي، مطالبا العناصر الضالعة في هذا العمل الإجرامي بالانسحاب العاجل من مبنى السفارة.

جاء ذلك خلال بيان أصدره أعضاء مجلس الأمن الدولي الليلة في نيويورك عبروا خلاله عن إدانتهم القوية لاستيلاء الحوثيين على مقر سفارة الدولة في صنعاء وطالبوهم بالانسحاب الفوري منها كما أدانوا أيضا كافة أعمال العنف ضد المقار الدبلوماسية.

وشدد البيان على التزام الحكومات المضيفة للمبدأ الأساسي لعدم انتهاك حرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية بما في ذلك أحكام اتفاقية فيينا لعام 1961 بشأن العلاقات الدبلوماسية واتفاقية فيينا لعام 1963 الخاصة بالعلاقات القنصلية وباتخاذ جميع الخطوات المناسبة الكفيلة بحماية المباني الدبلوماسية والقنصلية ضد أي اقتحام أو ضرر ومنع أي إخلال بأمن هذه البعثات أو انتقاص من كرامتهم ومنع أي اعتداء على الموظفين الدبلوماسيين والقنصليين.

كما أدانت الحكومة اليمنية الشرعية بشدة إقدام ميليشيا الحوثي الانقلابية، واصفة ذلك العمل بالسلوك الهمجي والعمل الإجرامي المشين المنتهك للقوانين والتشريعات الدولية والمتنافي مع أخلاقيات الشعب اليمني.

وأشادت الحكومة الشرعية بالعلاقات الأخوية بين اليمن والإمارات وما تقدمه الإمارت من دعم سخي لليمن في مختلف الظروف والمراحل الصعبة، مؤكدة فشل المرامي الخبيثة من وراء هذا العمل في الإساءة إلى الروابط والعلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

واعتبرت الحكومة اليمنية، في بيان اليوم، أن ما أقدمت عليه مليشيا الحوثي سابقة خطيرة تعكس نهج المليشيات المنفلتة وسلوكها غير المنضبط والمفتقر لأدبيات وأخلاقيات التعامل الدبلوماسي ومحاولة يائسة للإساءة إلى علاقات الأخوة والاحترام المتبادل والتعاون الثنائي القائم بين اليمن والدول الشقيقة والصديقة وعمل همجي مستهجن لا يمكن تبريره أو قبوله على الإطلاق.

وعبرت الحكومة اليمنية عن استنكارها وإدانتها الشديدين لهذا السلوك والعمل الإجرامي المشين الذي ينتهك القوانين والتشريعات الدولية المعنية بحماية وحصانة البعثات الدبلوماسية وفي مقدمتها اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.

وأكدت الحكومة ثقتها الكبيرة من أن المرامي الخبيثة والمحاولات المفضوحة التي سعت إليها مليشيا الحوثيين الانقلابية من وراء هذا العمل المستنكر بهدف الإساءة للعلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين اليمني والإماراتي وتعكير صفوها محكوم عليها بالفشل المؤكد.

وذكّرت بدور الإمارات العربية المتحدة الرائد في المشاريع التنموية والبنى التحتية التي نفذتها والدعم المتواصل لليمن وشعبها في كافة المجالات ماضيا وحاضرا، منوهة بالمواقف الأصيلة والمشهودة للإمارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعبا وما تلعبه من دور كبير في الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية وتقديم كل العون والجهد لمساندة إخوانها العرب والمسلمين في التغلب على المصاعب والمحن التي تعرضوا لها.

وجددت الحكومة اليمنية الشرعية إدانتها الشديدة وتعبيرها عن الأسف والاستنكار لاقتحام السفارة وشددت على دعوتها للمليشيا الانقلابية بإخلاء مقرها فورا وإعادة الممتلكات المنهوبة منها وتسليمها إلى موظفيها، مؤكدة في نفس الوقت أن من ارتكبوا هذا العمل ستتم محاسبتهم ولن يفلتوا من العدالة طال الزمن أم قصر.

بدورها، أدان كل من حزب التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري وحزب المؤتمر الشعبي العام والحزب الاشتراكي اليمني والحزب اليمني للإصلاح احتلال جماعة الحوثي مبنى سفارة الدولة بالعاصمة صنعاء.

واعتبر الناطق الرسمي باسم الأمانة العامة للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري أمين الدائرة السياسية عبدالله المقطري اقتحام السفارة منافيا للقوانين والأعراف الدبلوماسية في العلاقات الدولية.

ودعا المقطري جماعة الحوثي إلى احترام الأعراف والقوانين الدولية وسرعة إخلاء مبنى السفارة وحملها المسؤولية عما يترتب على تصرفاتها تلك.

من جانبه، اعتبر مصدر في دائرة العلاقات الخارجية بحزب المؤتمر الشعبي العام احتلال جماعة الحوثي مبنى السفارة عملا غير مقبول، مؤكدا أن مهاجمة السفارات أمر غير متعارف عليه في الحروب.

ولفت المصدر إلى ضرورة الابتعاد عن مثل هذه التصرفات التي من شأنها أن تنقل مرحلة الصراع من صراع على الأنظمة إلى صراع بين الشعوب.

وأدان مصدر مسؤول في الأمانة العامة للحزب الاشتراكي اليمني اقتحام مليشيا الحوثي سفارة دولة الإمارات.

وأكد المصدر أن اقتحام مليشيا الحوثي للسفارة يخالف القوانين الدولية التي توجب حماية السفارات الأجنبية كما يخالف كافة الأعراف الدبلوماسية. واعتبر هذا العمل سابقة خطيرة يضر بسمعة اليمن علي المستويين الدولي والإقليمي ويؤثر سلبا على مستقبل علاقاتها بأشقائها وأصدقائها. وطالب جماعة الحوثي بسرعة إخلاء السفارة وتسليمها إلى موظفيها ومسؤوليها الأمنيين.

كما أدان حزب التجمع اليمني للإصلاح، اقتحام سفارة الدولة بصنعاء من قبل مليشيا الحوثي.

ووصف الحزب، في بيان اليوم، عملية الاقتحام بالانتهاك الصارخ لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، معربا عن استنكاره لهذا العمل الجبان الذي يعد برهانا على عنجهية جماعة الحوثي وعدم اكتراثها لأية قوانين أو أعراف دولية.

وقال إن هذا العمل المشين يبرأ منه كل يمني شريف يحمل في وجدانه كل المحبة والوفاء لزايد الخير وأبنائه الكرام ودولة الإمارات التي وقفت مع اليمن على مر التاريخ، مطالبا الجماعة الانقلابية بسرعة إخلاء السفارة وتسليمها إلى موظفيها.

كما دانت دولة الكويت بشدة احتلال جماعة الحوثي مبنى سفارة الدولة في العاصمة اليمنية صنعاء، مؤكدة وقوفها إلى جانب دولة الإمارات في كل ما تتخذه من إجراءات في سبيل الحفاظ على مصالحها.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن وزارة الخارجية في الكويت في بيانها أن "هذا الفعل المستنكر والمرفوض يعد انتهاكا صارخا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 وللمواثيق والأعراف الدولية ذات الصلة كافة".

وأضافت الوزارة أن هذا الفعل يقوض الجهود الحثيثة التي تقوم بها دول التحالف العربي ودولة الإمارات العربية المتحدة في إعادة الأمن والاستقرار إلى اليمن الشقيق.

وشددت على أهمية إخلاء السفارة من محتليها وضمان أمن وسلامة العاملين فيها.

كما أدانت تونس بشدة احتلال الحوثيين لمبنى السفارة. وقالت وزارة الشؤون الخارجية التونسية، في بيانها الليلة الماضية، إن هذا الاعتداء الإجرامي يمثل انتهاكا صارخا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وأكدت تونس تؤكد تضامنها الكامل مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وتطالب بالإخلاء الفوري لمقر البعثة الدبلوماسية الإماراتية احتراما للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©