• الجمعة 11 شعبان 1439هـ - 27 أبريل 2018م

الدورة تبحث القرار الأميركي بشأن القدس

الشعبة البرلمانية تشارك باجتماعات البرلمان العربي غداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 ديسمبر 2017

أبوظبي (الاتحاد، وام)

تشارك الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في أعمال الجلسة الثانية من دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي، وفي أعمال لجانه الدائمة والفرعية التي تعقد بمقر الجامعة العربية خلال الفترة 26 إلى 28 ديسمبر الحالي. يضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية أعضاء المجلس الوطني الاتحادي جاسم عبد الله النقبي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، وخالد علي بن زايد الفلاسي رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وعائشة سالم بن سمنوه عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب، ومحمد أحمد اليماحي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان العربي.

وتركز الجلسة العامة للبرلمان العربي على مناقشة الأوضاع العربية الراهنة في ظل التحديات التي يمر بها العالم العربي خاصة متابعة خطة تحرك البرلمان العربي التي اعتمدها بجلسته الطارئة في 11 ديسمبر الجاري بشأن تداعيات قرار الرئيس الأميركي بخصوص القدس، والتي تتضمن زيارات لوفود من البرلمان العربي للدول الأوروبية والأفريقية لشرح أبعاد قضية القدس وانعكاسات القرار على مسار عملية السلام في المنطقة. وتناقش الجلسة مشروع خطة تحرك البرلمان العربي التي أعدتها لجنة فلسطين برئاسة رئيس البرلمان العربي بشأن التصدي لترشح إسرائيل لمقعد غير دائم في مجلس الأمن للفترة بين 2019 و2020 إضافة إلى مناقشة مشروع خطة تحرك البرلمان التي أعدتها اللجنة المعنية برئاسة رئيس البرلمان بشأن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وستعقد اجتماعات لجان البرلمان العربي الأربع الدائمة يومي 26 و27 الجاري. وستناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي العربي، تقريرها النوعي الأول عن الحالة السياسية في العالم العربي، بينما تناقش لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، قضايا التكامل الاقتصادي العربي والتشريعات والقوانين العربية الاقتصادية الموحدة. وتعرض لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، منهجية إعداد تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي ووضع الجاليات العربية في الدول الغربية وتقريرها عن الهجرة في العالم العربي. أما لجنة الشؤون الاجتماعية فتركز على قضايا التنمية الاجتماعية وخاصة التعليم واللاجئين.

ومن المقرر أن يعقد على هامش اجتماعات البرلمان العربي اجتماع لجنة فلسطين واجتماع اللجنة المعنية بوضع خطة تحرك لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، واجتماع اللجنة المعنية بإعداد تقرير الحالة السياسية في العالم العربي، واجتماع اللجنة المعنية بوضع تصور لمساعدة ودعم اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال العرب، واجتماع اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في العالم العربي واجتماع اللجنة المعنية بإعداد مشروع وثيقة التعليم العالي في العالم العربي واجتماع لجنة الدول العربية الأقل نماء.