• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«الاقتصاد»: التجارة الخارجية للدولة تنمو 3 أضعاف الناتج المحلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد)- حقق الناتج المحلي الإجمالي للدولة يحقق نمواً يقارب 5% في عام 2013، كما حققت التجارة الخارجية نمواً ملحوظاً يزيد عن 15% لعام 2013، بحسب وزارة الاقتصاد.

وقال جمعة محمد الكيت، وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لشؤون التجارة الخارجية، خلال الندوة التعريفية لاتفاقية التجارة الحرة بين دول التعاون وسنغافورة والتي نظمتها غرفة تجارة وصناعة أبوظبي أمس “إن معدل نمو التجارة الخارجية يماثل ثلاثة أضعاف معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي ما يدل على الأهمية النسبية للتجارة الخارجية للدولة في قيادة النمو وتحقيق مساهمات إيجابية متزايدة في الاقتصاد الوطني”.

وأضاف أن انعقاد الندوة يأتي في ظل مناخ إيجابي يمر به الاقتصاد الوطني، ووجود عدد من المؤشرات الإيجابية الدالة على تحسنه.

وعقدت الندوة التي نظمتها الغرفة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، بحضور محمد هلال المهيري مدير عام غرفة أبوظبي و حمد الماس المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الاقتصادية الدولية وعدد من مدراء الإدارة في وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي وممثلي الشركات والمؤسسات العاملة في إمارة أبوظبي والدولة.

وأكد الكيت أن الإمارات تُعد دولة ذات انفتاح اقتصادي كبير تجاوزت نسبته 170% بفضل ما تنتهجه من سياسات تجارية منفتحة على كافة دول العالم، مشيراً إلى أن الدولة تقوم بالتصدير لما يزيد عن 190 سوقاً حول العالم، وقد دفع ذلك إلى الدخول في اتفاقيات تجارية من خلال مسارين الأول متعدد الأطراف في إطار منظمة التجارة العالمية، والثاني مسار المفاوضات الثنائية تحت مظلة اتفاقيات التجارة الحرة التي نحن بصدد التعريف بها اليوم.

وأوضح، أن مسار اتفاقيات التجارة الإقليمية أصبح في السنوات الأخيرة للدول سمة بارزة في النظام التجاري الدولي من أجل توسيع أسواقها وزيادة استقطاب الفرص الاستثمارية بالتركيز على أسواق مستهدفة وفي وقت أقصر مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات مرحلة التنمية التي تمر بها. كما شهد عدد اتفاقيات التجارة الحرة تطوراً سريعاً منذ التسعينيات من القرن الماضي، وقد تم إبلاغ منظمة التجارة العالمية بعدد 575 اتفاقية وذلك حتى تاريخ يوليو 2013، دخل منها حيز التنفيذ 379 اتفاقية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا