• الجمعة 04 شعبان 1439هـ - 20 أبريل 2018م

تصاعد معارك صرواح ونهم.. ومقتل 3 خبراء من «حزب الله» بغارة لـ «التحالف»

الجيش اليمني يزحف إلى البيضاء وانهيار واسع لـ «الحوثيين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 ديسمبر 2017

عقيل الحلالي، بسام عبد السلام (صنعاء، عدن)

زحف الجيش اليمني بدعم من التحالف العربي، أمس، إلى محافظة البيضاء بعد تطهيره بالكامل مدينة بيحان القريبة التابعة لمحافظة شبوة، في إنجاز عسكري كبير سيمهد الوصول إلى المحافظات الرئيسة في الشمال وتحريرها من ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران التي أقرت في وثائق سرية صادرة عنها بوجود تصدعات وانهيارات في جبهات القتال، وتعرضها لخسائر بشرية كبيرة تقدر بآلاف القتلى، خاصة في جبهتي نهم القريبة من صنعاء وبيحان في شبوة، مشيرة إلى وجود خيانات واختراقات داخل صفوف الجماعة، وتصفيات لقادة ميدانيين، وسوء إدارة في مختلف الجوانب، وتنصيب قيادات ميدانية لا تمتلك أي مؤهلات. في وقت أكد رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن طاهر العقيلي، أهمية الانتصارات المتمثلة في ربط جبهة الجوف مع جبهة البقع، وتأمين الخط الدولي، وقال «إن اليمن على موعد مع النصر في القريب العاجل، وتحريره من مليشيات الكهنوت الحوثية».

وتمكنت قوات الجيش من تحرير مواقع استراتيجية في البيضاء بعد مواجهات مع الميليشيات في الحدود المشتركة بين البيضاء وشبوة. وذكرت مصادر ميدانية أن «قوات الجيش حررت قرى مسور، والرحيب، وأدمه، في مديرية ناطع، وسلسلة جبال ريدان الاستراتيجية، وعقبة القنذع، وقرية نعمان». وأشارت إلى أن المعارك أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات التي استهدفت أيضاً بغارات لـ«التحالف» دمرت دبابة وآليات ومعدات قتالية في موقع بسبلة الجرم، التابعة لمديرية القريشية.

وقال قائد محور بيحان اللواء 26 مشاة، اللواء مفرح بحيبح، إن قوات الجيش دحرت الميليشيات من آخر جيوبها في وادي خير وجبل ريدان بعد معارك ضارية. وأكد سكان دحر الميليشيات من عدد من القرى في وادي خير كالقرين والحاط والقاهرة والجايح، إضافة إلى منطقة موقس على حدود البيضاء. وشنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع بين بيحان والبيضاء، ما أسفر عن تدمير منصة إطلاق صواريخ كاتيوشا ومركبات عسكرية، ومقتل وجرح العشرات من عناصر الميليشيات.

وأسرت قوات الشرعية ستة من عناصر الميليشيات في غرب بيحان، بينما سلم 22 آخرين أنفسهم لقوات الجيش الوطني. وطال القصف الجوي مواقع للميليشيات في منطقة قيفة شمال غرب البيضاء، حيث عززت المقاومة انتشارها في مناطقها، ونصبت نقاط تفتيش لاعتقال مسلحي الحوثي الفارين من نعمان وناطع. وقتل ستة حوثيين، بهجوم للمقاومة على حاجز عسكري للميليشيات في جبل الثعالب ببلدة القريشية شمال شرق البيضاء.

وتواصلت أمس المعارك بين قوات الشرعية والميليشيات في بلدتي صرواح ونهم شرقي صنعاء، وشنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع وتعزيزات للميليشيات في البلدتين، موقعة قتلى وجرحى وخسائر مادية. كما استهدفت غارة جوية معسكراً للميليشيات في بلدة بلاد الروس جنوب صنعاء. كما استهدفت غارتان موقعين للميليشيات في الحديدة وبلدة بيت الفقيه. وشنت المقاتلات ثماني غارات على أهداف متحركة وثابتة للميليشيات في بلدتي موزع والوازعية غرب تعز. وقتل 12 عنصراً من الميليشيات في معارك عنيفة مع أبناء منطقة الحيمة بمديرية التعزية شرق تعز. ... المزيد