الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

دراسة: غطاء جرينلاند الجليدي يذوب بمستويات غير مسبوقة

دراسة: غطاء جرينلاند الجليدي يذوب بمستويات غير مسبوقة
6 ديسمبر 2018 10:17

كشف باحثون عن أن الغطاء الجليدي في جرينلاند، وهو حالياً أكبر مصدر للمياه الجديدة التي تضاف إلى المحيطات، يذوب بمستويات غير مسبوقة في العصر الحديث.
جاء ذلك وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة "نيتشر" العلمية يوم الأربعاء.
وقال علماء من جامعات أميركية وهولندية إن استنفاد الطبقة الجليدية يتم بحجم أكبر بنسبة 50% عما كان عليه في حقبة ما قبل الثورة الصناعية و 33% أكبر من القرن العشرين وحده.
وتوجد الطبقة الجليدية في جرينلاند في أماكن يزيد سمكها عن 1.6 كيلومتر وتحتوي على ما يكفي من الجليد لرفع مستوى سطح البحر عالمياً بمقدار سبعة أمتار.
وقال لوك تروسيل، من جامعة روان: "جليد جرينلاند يذوب بسرعة أكبر في العقود الأخيرة أكثر من أي وقت في السنوات الـ 350 الماضية على الأقل، وربما أكثر من أي وقت آخر خلال الأعوام السبعة آلاف إلى الثمانية آلاف الماضية".
وأضاف: "جرينلاند أكثر حساسية للتغير في درجة الحرارة اليوم من عقود قليلة مضت، ارتفاع الحرارة يؤثر بشكل أكثر من أي وقت مضى".
يشار إلى أن دارسة أخرى نشرتها مجلة "نيتشر" في يونيو، كشفت عن أن القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا" فقدت نحو ثلاثة تريليونات طن من الجليد منذ عام 1992، وأن معدل الذوبان تسارع بمقدار ثلاثة أضعاف في الأعوام الخمسة الماضية.

اقرأ أيضاً.. دراسة حديثة تحذر: ذوبان الجليد قد يدخل نقطة اللاعودة

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©