• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تعاون جمركي بين دبي وكازاخستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 أغسطس 2015

دبي (الاتحاد)

زار وفد من «جمارك دبي» و«جمارك دبي العالمية» جمهورية كازاخستان، للاطلاع على احتياجاتها في تطوير العمل الجمركي، وتقديم الدعم لجهودها الهادفة للارتقاء بمستوى خدماتها في هذا المجال.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تصاعد الاهتمام العالمي بنجاح جمارك دبي في تطوير أنظمتها الإلكترونية والذكية إلى مستوى يقتدى به عالمياً حسب ما أكده تقرير مهمة «كولومبوس» الصادر عن منظمة الجمارك العالمية.

وقام الوفد بإطلاع المسؤولين عن الجمارك في كازاخستان على تجربة جمارك دبي في تطوير العمل الجمركي، وأبرز الإنجازات التي حققتها الدائرة على هذا الصعيد، وخصوصاً تطوير نظام «مرسال2»، الذي جرى إطلاقه في العام 2010 لتوفير جميع الخدمات الجمركية للمتعاملين إلكترونياً.

وضم الوفد فيصل عيسى لطفي، المدير التنفيذي لجمارك دبي العالمية، مدير إدارة العلاقات الخارجية في جمارك دبي، ويونس محمد عثمان، مدير إدارة تقنية المعلومات في جمارك دبي، يرافقهما الفريق الفني، حيث شملت الزيارة المقر الرئيسي والمراكز الجمركية الرئيسية لجمارك كازاخستان.

وقدم الوفد للمسؤولين في جمارك كازاخستان عرضاً مفصلاً عن نظام «مرسال2»، الذي حقق نقلة نوعية في العمل الجمركي نظراً للإمكانيات الضخمة والتقنيات الحديثة التي يعتمد عليها، وشموله لمختلف إجراءات العمل الجمركي، ما وفر أكثر من 80% من الوقت اللازم لإنجاز المعاملات الجمركية.

وأوضح فريق جمارك دبي أنه تم تطوير النظام على مدى عامين بجهود ذاتية وفقاً لمعايير ومتطلبات منظمة الجمارك العالمية، وأفضل الممارسات للأنظمة الجمركية العالمية، بهدف دعم الاقتصاد، وتسهيل وانسيابية الحركة التجارية، مع مراعاة البعد الأمني والمصلحة الوطنية، حيث يوفر «مرسال 2» مختلف الخدمات الجمركية للمتعاملين، ومن ضمنها التسجيل والتخليص والحصول على الترخيص وإجراءات الدفع الإلكتروني من دون استخدام الأوراق، كما شمل عرض جمارك دبي تعريفا بنظام «محرك المخاطر» الذي طورته الدائرة، وأتاح لها تقييم نحو 84% من المعاملات غير الخطرة، وتخليصها إلكترونياً على مدار الساعة من دون أي تدخل بشري في أقل من دقيقتين.

وقال فيصل عيسى لطفي: «تحرص جمارك دبي العالمية على التواصل مع الإدارات الجمركية في مختلف دول العالم لمعرفة احتياجاتهم في مجال تطوير العمل الجمركي في بلدانهم، وتقديم خبراتنا وابتكاراتنا الجمركية في دبي لهم، وفي هذا الإطار نواصل التعاون والتنسيق مع المسؤولين عن الجمارك والتجارة في كازاخستان للاطلاع على نظامهم الجمركي، وإطلاعهم على التطوير المستمر للعمل الجمركي في دبي، وأحدث التطبيقات والابتكارات التي تم تطويرها واستخدامها في جمارك دبي».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا