• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«جافزا» تستقطب 55 شركة أغذية جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 26 فبراير 2016

دبي (الاتحاد)

استقطبت المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» أكثر من 55 شركة جديدة بقطاع الأغذية والمشروبات خلال العام الماضي من 20 دولة حول العالم. وقال سلطان أحمد بن سليم، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي إن «المنطقة الحرة لجبل علي تعزز الموقع الاستراتيجي لدولة الإمارات عامة ودبي خاصة على خارطة الاستثمارات العالمية بما يدعم الانتقال السلس إلى مستقبل ما بعد النفط».

وأضاف سلطان بن سليم إن «الاستثمارات الاستراتيجية بقطاع الأغذية والمشروبات في «جافزا» نمت بشكل ملحوظ خلال الأعوام القليلة الماضية، حيث تمكنا من المحافظة على زخم استقطاب شركات الأغذية والمشروبات من مختلف الدول، ما يسهم بفعالية في ترسيخ مكانة دبي كبوابة لهذه الصناعة»، مشيرا إلى أن «جافزا» تسعى إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في هذا القطاع الحيوي بفضل موقعها الاستراتيجي وإمكانياتها التجارية وقدرات التوزيع، إلى فرص الأعمال التي توفرها منطقة الشرق الأوسط، حيث تتمتع الشركات العالمية المتواجدة في «جافزا» بسهولة الوصول إلى أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا، في الوقت الذي يواصل الطلب على الغذاء ارتفاعه المطرد، ما يدعم نمو الطلب على المرافق اللوجستية لهذه الصناعة.

وأشار إلى أن المكانة العالمية للمنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» وسمعتها الدولية دفعت الشركات إلى التدفق لزيارة جناحها في معرض «جلفود» الأخير، للاطلاع على الخدمات اللوجستية المبتكرة والمتطورة التي توفرها الشركة للعملاء، حيث بلغ عدد الشركات الزائرة للجناح أكثر من 600 شركة خلال فترة المعرض.

من جانبه، قال إبراهيم محمد الجناحي، نائب الرئيس التنفيذي لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية: إن «الزيادة السكانية السريعة وارتفاع إجمالي دخل الفرد تعد محفزاً أساسياً في دفع عجلة النمو بأسواق المواد الغذائية والمشروبات. كما أن الاستمرار المتزايد في التصنيع الغذائي المحلي يدفع قطاع الأغذية في المنطقة للنمو بشكل كبير، ما يوفر فرصاً هائلة للشركات متعددة الجنسيات، ليس في تجارة المنتجات الغذائية فحسب، بل في تجارة الآلات وتجهيز الأغذية والتغليف والخدمات اللوجستية».

وتوقعت مجلة بيزنس مونتيور إنترناشيونال أن تسجل صناعة الأغذية في الإمارات نمواً بنسبة 7.7% حتى عام 2019. كما توقعت نمو معدل استهلاك الفرد من الأغذية في الإمارات حتى عام 2019 بنسبة 5.9% سنوياً. ومن المتوقع أيضاً أن يصل نمو مبيعات التجزئة من الأغذية إلى 10.3% في العام الجاري، وأن تظل النسبة مستقرة سنوياً حتى عام 2019.

والمنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» شركة رائدة في محفظة المناطق الاقتصادية العالمية، وتعتبر محركاً رئيسياً للتجارة غير النفطية في دبي، ففي عام 2014 بلغ حجم التجارة لشركات جافزا مجتمعة نحو 96.6 مليار دولار. وتلعب «جافزا» دوراً محورياً في دفع عجلة الاقتصاد في دولة الإمارات، وتعد المركز الأكثر كفاءة في تقديم الخدمات اللوجستية، كما تقع في قلب أكبر ممر لوجيستي في العالم، وهو معبر جمركي واحد باتصال مع البحر بواسطة ميناء جبل علي، والبر بواسطة شبكة واسعة من الطرق عبر دول مجلس التعاون الخليجي، والجو بواسطة مطار آل مكتوم الدولي، بما يسمح بسهولة حركة البضائع. أما شبكة قطارات الاتحاد المستقبلية التي ستمر من منتصف المنطقة الحرة، فستستكمل النقل متعدد الوسائط الأكثر شمولاً في العالم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا