• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«دبي الاقتصادي» ينظم قمة عالمية لتمويل التجارة أواخر العام

خبراء: التجارة الدولية تواجه فجوة تمويلية تزيد عن 1,5 تريليون دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يناير 2014

مصطفى عبدالعظيم (دبي) - تواجه التجارة العالمية فجوة تمويلية تزيد عن 1,5 تريليون دولار، تعادل نحو ثلث طلبات تمويل التجارة المقدمة للبنوك العالمية، بحسب تقديرات خبراء في مجال التمويل.

وعزا هؤلاء التراجع الملحوظ في حركة التجارة العالمية خلال العامين 2012 و2013، إلى تراجع نشاط تمويل التجارة لدى العديد من البنوك العالمية وخاصة الأوربية نتيجة ضعف السيولة المتوفرة في هذه الأسواق.

وشدد الخبراء خلال ندوة نظمها مجلس دبي الاقتصادي تحت عنوان «التمويل التجاري الدولي من أجل تنمية اقتصادية مستدامة» بالشراكة مع عدد من البنوك والمؤسسات الدولية، على أهمية العمل على سد هذه الفجوة لتعزيز المبادلات التجارية بين الدول، لافتين إلى أهمية الدور الذي يمكن أن تعلبه وكالات ائتمان الصادرات العالمية في تقديم التسهيلات الائتمانية الميسرة للدول، فضلا عن دور البنوك العالمية في هذا المجال كجهات مقرضة بضمان وكالات ائتمان التصدير.

وتشير تقديرات منظمة التجارة العالمية إلى ضعف حركة التجارة العالمية خلال العام 2013، بسبب الصعوبات التي يواجهها عدد من البلدان الأوروبية، الأمر الذي أضعف توقعات نمو حركة التجارة إلى نحو 3,3%، مقارنة مع متوسط نمو قدره 5,5% للعقدين الماضيين.

وأكد مشاركون في الندوة أن عمليات تمويل التجارة الدولية تسهم في المقام الأول في دعم برامج التنمية في مختلف بلدان العالم، لافتين إلى أن دولة الإمارات مرشحة لأن تشكل نقطة انطلاق رئيسية لعمليات تمويل التجارة كونها تشكل أحد أبرز المحاور الرئيسية للتجارة العالمية، فضلا عن كونها مركزا مهما للبنوك العالمية المتخصصة في عمليات التمويل التجاري الدولي.

وأكد هاني الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي، أن التمويل التجاري ذو التكلفة المنخفضة والشروط الميسرة، يكتسب أهمية استثنائية للاقتصاد الوطني نظراً لدوره في ديمومة النشاط التجاري سواء أكان داخلي أم خارجي ما يعود بالفائدة على جميع أطراف العملية الاقتصادية من جهة، إضافة إلى دوره في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الشركاء التجاريين من جهة أخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا