الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إطلاق مبادرة «كبار المتطوعين» في «أبوظبي عاصمة التطوع 2020»

إطلاق مبادرة «كبار المتطوعين» في «أبوظبي عاصمة التطوع 2020»
6 ديسمبر 2018 01:59

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أطلقت مؤسسة الإمارات مبادرة «كبار المتطوعين» خلال «ملتقى أبوظبي عاصمة التطوع 2020» وتدشينها بفعالية «دقائق للعطاء» التي جمعت العشرات من كبار المواطنين المتطوعين، إيذاناً بانطلاقة المبادرة التي ستدخل حيز العمل والتأثير المجتمعي منبثقةً من محاور وأهداف «السياسة الوطنية لكبار المواطنين» التي تم إطلاقها خلال الفترة القريبة الماضية، ما من شأنه أن يدعم الحافز الوطني والقيَمي والمجتمعي للعمل التطوعي بصورة أعمّ.
جاء ذلك خلال فعاليات الملتقى الذي عقد تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات، وتزامناً مع اليوم العالمي للتطوع، وذلك ضمن الزيارة التحضيرية لوفد الرابطة الدولية للجهود التطوّعية بهدف وضع خطط أولية للتعاون مع المؤسسات والفرق التطوعية في تنظيم المؤتمر العالمي السادس والعشرين للتطوع، فضلاً عن تحديد الإطار العام لمبادرات تبادل الخبرات التطوعية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من دول العالم.
وأكد معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، العضو المنتدب لمؤسسة الإمارات، أن العمل التطوعي يمثل انعكاساً حقيقياً للرؤية التي وضعتها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المُتحدة لتنمية ثقافة العطاء وخدمة الوطن لدى شبابنا، وتحقيق هذه الرؤية يتم عن طريق العمل الدؤوب ورفع مستوى الوعي وتدشين برامج تُـمكن الشباب من التطوع وإحداث أثر اجتماعي واقتصادي في مجتمعهم ووطنهم.
وأضاف: «إن التطوع قيمة حضارية وفطرة إنسانية متأصلة في المجتمع الإماراتي، وتلعب المؤسسات التطوعية في دولة الإمارات العربية المُتحدة دوراً محورياً لإطلاق برامج ومُبادرات من شأنها أن تعزز العمل التطوعي وتمكن الشباب من المُشاركة بفعالية في مسيرة التنمية، وأصبح التطوع جزءاً من الهوية الوطنية للفرد الإماراتي».
وأنهى حديثه قائلاً: «اليوم، وبمناسبة اليوم العالمي للتطوع، نحن فخورون باستضافة العاصمة أبوظبي للمؤتمر العالمي للتطوع 2020، ونتطلع إلى إشراك العالم في تجربة الإمارات الرائدة في المجال التطوعي، والعمل من خلال المؤتمر على بحث سبل التعاون المُشترك بين الإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول وتبادل التجارب التطوعيّة».
وحضر الملتقى الذي عقد في فندق الرتز كارلتون بأبوظبي، معالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، ومعالي الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، ومبارك سعيد الشامسي، المدير العام لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني وعضو مجلس إدارة مؤسسة الإمارات، وريم يوسف الشمري، المدير التنفيذي لشؤون الإعلام الاستراتيجي في جهاز الشؤون التنفيذية وعضو مجلس إدارة مؤسسة الإمارات، وميثاء الحبسي، الرئيس التنفيذي في مؤسسة الإمارات، وكيلي بيتس رئيسة الرابطة العالمية لجهود العمل التطوعي، بالإضافة إلى عدد من ممثلي المؤسسات التطوعية المشاركة في تنظيم الحدث مثل الهلال الأحمر الإماراتي، دبي العطاء، مؤسسة وطني الإمارات، والمارشال الإماراتي، بالإضافة إلى ممثلين من شركاء مؤسسة الإمارات من القطاع الخاص.
وقالت معالي حصة بنت عيسى بوحميد خلال كلمتها الافتتاحية: «إن دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحت نموذجاً يُحتذى به في مجال العمل التطوعي بفضل قيم الخير والعطاء التي زرعها الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وبفضل الدعم المُستمر الذي تقدمه القيادة الرشيدة للشباب ولقطاع العمل التطوعي في الدولة، ونحن نسعى إلى تأكيد ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال العمل التطوعي من خلال هذا المؤتمر الذي ستصل أصداؤه إلى العالم كله».

التواجد العالمي
وكانت الرابطة الدولية للجهود التطوّعية قد أعلنت في أكتوبر الماضي عن اختيار العاصمة أبوظبي لاستضافة المؤتمر العالمي السادس والعشرين للتطوّع عام 2020، لتكون بذلك أول مدينة في العالم العربي والشرق الأوسط تستضيف أكبر تجمع عالمي لخبراء وممارسي العمل التطوعي من جميع أنحاء العالم.
وعلقت ميثاء الحبسي الرئيس التنفيذي للمؤسسة: «يسعدنا استضافة وفد الرابطة الدولية للجهود التطوّعية في مؤسسة الإمارات، هذه الرابطة التي كان لجهودها عظيم الأثر في تعزيز العمل التطوعي في جميع أنحاء العالم على مدار أربعة عقود».
إلى ذلك، قالت كيلي بيتس رئيسة الرابطة العالمية لجهود العمل التطوعي: «يسر الرابطة العالمية للجهود التطوعية اختيار العاصمة أبوظبي لاستضافة المؤتمر العالمي السادس والعشرين للتطوّع عام 2020، نظراً للأدوار القيادية التي تلعبها دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال العمل التطوعي في المنطقة».
وأكدت: «نحن فخورون بأن احتفالنا باليوبيل الذهبي للرابطة سيكون في دولة الإمارات العربية المتحدة أحد أهم قادة العمل التطوعي في العالم، كما يسرنا أن تكون مؤسسة الإمارات شريكنا في تنظيم واستضافة المؤتمر الذي يُعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط».
وأضافت: «لقد أظهرت مؤسسة الإمارات طموحاً وقيادة استثنائية، سواء في المنطقة أو خارجها، والرابطة العالمية للجهود التطوعية مُتحمسة لعقد المزيد من الشراكات مع مؤسسة الإمارات من أجل إخراج المؤتمر العالمي للتطوع عام 2020، والذي سيوافق احتفالية الرابطة بيوبيلها الذهبي، بالشكل الذي يليق بالحدث وبدولة الإمارات العربية المُتحدة كدولة مستضيفة، وأن تستمر أصداء مؤتمر عام 2020 الإيجابية لخمسين سنة قادمة».

كيلي بيتس: الإمارات قدمت نموذجاً فريداً للعمل التطوعي والتعددية
قالت كيلي بيتي، رئيسة الرابطة العالمية للعمل التطوعي، في تصريح خاص للاتحاد: «إن دولة الإمارات العربية المتحدة قدمت نموذجاً فريداً من العمل التطوعي، وتم اختيار أبوظبي لتنظيم المؤتمر القادم في أكتوبر 2020». وأضافت أن دولة الإمارات مجتمع يزخر بالتنوع والتعددية من حيث الجنسيات من كل أنحاء العالم، ووجود مؤتمر عالمي يجمع 1000 من قادة العمل التطوعي وممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومات من مختلف دول العالم، يعد فرصة عظيمة للاستفادة من الخبرات واستعراض تجربة الإمارات.

مبادرة «تبون تقرون» في مستشفى لطيفة بدبي
أكدت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان مؤسس ورئيس مبادرة «تبون تقرون؟» أهمية المشاركة المجتمعية في دعم الأطفال المرضى ومحاولة التخفيف عنهم ورفع معنوياتهم وتقديم الدعم النفسي والمعنوي لهم بخلق أجواء تساعدهم على التعافي من خلال قراءة الكتب والقصص لتحسين الجانب النفسي لديهم مما يسهم أكثر في تأهليهم للعلاج وتحسن حالتهم الصحية.
جاء ذلك تعليقاً على انطلاق مبادرة «تبون تقرون؟» أمس في مستشفى لطيفة بدبي بحضور معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ومعالي حميد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، ومشاركة مجموعة من الأطفال المرضى في المستشفى.
وقالت «أود بمناسبة اليوم العالمي للتطوع الذي يوافق احتفالات الدولة بعام زايد أن أتوجه بالتهنئة إلى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي على الفوز باستضافة العاصمة أبوظبي لأعمال المؤتمر العالمي للعمل التطوعي السادس والعشرين عام 2020 والذي يظهر دور دولة الإمارات في مجال العمل التطوعي والتنمية الاجتماعية ويكرم الإرث الطيب للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©