الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

محكمة تلزم المطاعم بتحذير روادها من الملح

محكمة تلزم المطاعم بتحذير روادها من الملح
25 فبراير 2016 18:35

ألغت قاضية في نيويورك، أمس الأربعاء، طعنا تقدمت به إحدى جماعات العاملين بالمطاعم مؤيدة بذلك حكما سابقا بضرورة وضع رمز ملاحة الطعام الصغيرة على قوائم أنواع الوجبات المختلفة التي تحتوي على تركيز عال من الصوديوم وذلك في جميع سلاسل المطاعم.
               
وتقضي هذه اللوائح بأنه يتعين أن يشار في أي صنف غذائي تتضمنه قائمة طعام -يزيد به تركيز الصوديوم على 2300 ملليجرام وهو ما يمثل الحد الأقصى اليومي الذي توصي به الجهات الغذائية والذي يعادل ملء نحو ملعقتين صغيرتين من الملح- بوضع رمز الملاحة داخل مثلث صغير إلى جانب هذا الصنف.
               
ويعتقد أنها أول لوائح من نوعها في الولايات المتحدة فيما وافق  مجلس مدينة نيويورك للصحة بالإجماع على هذا الإجراء في سبتمبر الماضي ولا يسري إلا على المطاعم التي تتضمن سلاسلها الغذائية 15 فرعا على الأقل بالولايات المتحدة إلى جانب المطاعم الصغيرة الحاصلة على تراخيص ببعض دور السينما والمسارح وملاعب كرة القدم.
               
وربما تمثل هذه العلامات على قوائم الطعام تذكرة للمستهلكين ممن يترددون على سلاسل المطاعم التي يفترض أنها تقدم وجبات صحية. وحتى اليوم، لم يكن رواد هذه المطاعم يعلمون بمحتوى الصوديوم في الوجبات الذي يزيد بها أحيانا عن 2.3 جرام.
               
وقالت القاضية إيلين راكوار، في الحكم الذي أصدرته محكمة ولاية نيويورك العليا في مانهاتن "المعلومات تمثل قوة وسلطة" مشيرة إلى أن الحكم لا يقيد استخدام الصوديوم.
               
وبدأ سريان هذه اللوائح في ديسمبر الماضي بغية مكافحة أمراض القلب والسكتة الدماغية.
               
كانت الرابطة القومية الأميركية للمطاعم أقامت دعوى قضائية على إدارة الصحة بمجلس مدينة نيويورك وطالبتها بوقف هذا الحكم، مشيرة إلى أنها أثقلت دون وجه حق كاهل أصحاب المطاعم واغتصبت صلاحيات مجلس المدينة المنتخب شعبيا من خلال إجبار المطاعم في أكثر من 15 منطقة في البلاد على تحذير رواد المطاعم من الملح بالوجبات المختلفة.
               
وألغت القاضية الطعن الذي يطالب بوقف تنفيذ الحكم الابتدائي. وبدءا من الأول من مارس القادم، سيعاقب مخالفو اللوائح بغرامة قدرها 200 دولار. وقال أحد أعضاء هيئة الدفاع عن الرابطة إنه يعتزم استئناف الحكم.
               
وقال مسؤولون في مجال الطب إنها أنباء سارة لصحة أهالي نيويورك.
               
وتحظى هذه اللوائح بتأييد رئيس بلدية مدينة نيويورك بيل دي بلازيو. وقالت إدارة الصحة بنيويورك إن دراسة نشرت نتائجها عام 2010 أوضحت أن سكان المدينة يستهلكون أكثر من 3.2 جرام من الصوديوم يوميا في المتوسط فيما يزيد هذا الرقم بين السود ومن هم من أصل لاتيني.
               
وإحاطة سكان نيويورك علما بمحتوى الصوديوم بالغذاء مجرد خطوة أولية يأمل المهتمون بشؤون الصحة أن تغير من سلوكهم الغذائي.
               
وأمراض الأوعية الدموية من أهم أسباب الوفاة في مدينة نيويورك فيما تأكدت العلاقة الوثيقة بين كمية الصوديوم وارتفاع ضغط الدم وهو من عوامل الخطر المحتملة للإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©