• الثلاثاء 04 ذي القعدة 1439هـ - 17 يوليو 2018م

نشرت «مسودة النظام» وتتلقى الملاحظات حتى 30 ديسمبر

«الأوراق المالية»: 15 مادة تحدد آليات ممارسة نشاط الإيداع المركزي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 ديسمبر 2017

أبوظبي (وام)

نشرت هيئة الأوراق المالية والسلع مسودة مشروع نظام نشاط الإيداع المركزي المخصص لإيداع الأوراق المالية، وتسجيل وحفظ الملكيات، ونقل ملكيتها بالتحويل بين حسابات المستثمرين، وتحديث سجل المالكين وتزويد أمناء السجل أو الشركات بها، مطالبة جميع المعنيين تزويدها بملاحظاتهم عليه حتى تاريخ 30 ديسمبر الجاري، وذلك قبل صدوره بشكل رسمي.

ويتألف مشروع النظام الذي يأتي وضعه في إطار تعزيز البيئة التشريعية التي تحكم عمل الأسواق المالية من 15 مادة حُدد بموجبها آليات ممارسة النشاط الذي لا يجوز إلا من خلال مركز الإيداع، وبعد الحصول على ترخيص من قبل الهيئة.

ووفقاً للمادة الثامنة من مشروع النظام سيتولى مركز الإيداع العديد من المهام ومنها فتح حسابات للمستثمرين، لتمكينهم من الاطلاع على جميع حساباتهم وملكياتهم للأوراق المالية، وإصدار كشوف حساب لهم بناء على طلبهم أو طلب الحافظ الأمين، في أي وقت مقابل رسم يحدده، وذلك بالإضافة إلى إيداع المستندات التي تثبت ملكية كل مستثمر للأوراق المالية، وتسجيل وحفظ تلك الملكيات.

كذلك يتولى المركز إيداع الأوراق المالية، وتسويتها بتحويل ونقل ملكية تلك الأوراق بناءً على تعليمات شركة التقاص المركزي الواردة بتقرير التسوية، أو بناءً على تعليمات الهيئة أو السوق أو أي جهة قضائية إلى جانب قيد أي رهون أو حجوزات على ملكية الأوراق المالية.

وسيكون من مسؤوليات المركز التأكد من أن التسوية النهائية تتم في موعد لا يتجاوز نهاية يوم التسوية، وتوفير تسوية نهائية لحظية أو خلال اليوم ومراجعة وتحديث السجلات والعمليات على الأوراق المالية المودعة لديه، ومطابقتها بانتظام مع سجلات الأوراق المالية لدى أمناء سجل الشركات أو الجهات المصدرة، وإخطارهم بالتحديثات أولاً بأول. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا