• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

يحيى عبد الكريم:

قيام الاتحاد والتوجه بتطوير مناحي الحياة كان أول الغيث

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 أغسطس 2015

أسامة أحمد (الشارقة)

كان يحيى عبد الكريم حارس الشارقة السابق شاهدا على حقبة دورينا في السبعينيات «1974_ 1979» وفي لقاء مع «الاتحاد» استعاد ذكريات فكرة المسابقة آنذاك وبداياتها، مؤكدا انه عند قيام الاتحاد كان التوجيه بتطوير كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالدولة من ضمنها الحركة الرياضية، ليتم إشهار وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الوطنية واتحاد الكرة.

وأشار عبد الكريم إلى الأنشطة الرياضية غير الرسمية التي كانت تُمارس في كل إمارة على حدة لم تكن منظمة، حيث كانت الانطلاقة الرسمية لدورينا في موسم 73_ 74 بمشاركة أندية إمارات الدولة باستثناء أندية أبوظبي والعين بسبب بُعد المسافات آنذاك.

وأوضح أنه تم تقسيم الفرق المشاركة من دبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة وأم القيوين والمنطقة الشرقية إلى 3 مجموعات، تصدرها الأهلي دبي والعروبة سابقا الشارقة حاليا وعُمان سابقا الإمارات حاليا، لتلعب الأندية الثلاثة المتصدرة دوريا من دور واحد أسفر عن تتويج العروبة «الشارقة» بلقب النسخة الأولى.

ويواصل يحيى حديثه عن بدايات دورينا، مشيرا إلى انه تم تنظيم المسابقة بشكل أفضل في السنوات التي تلت النسخة الأولى وذلك بانضمام فرق جديدة واندماج بعض الأندية لتأخذ شكلا أكثر جدية وتنظيما مما كان له المرود الإيجابي على المستوى الفني العام.

وقال: «دمج العروبة مع الخليج أثمر عن تكوين فريق الشارقة فيما تم تكوين الشعب بدمج فريق الشارقة مع النادي العُماني».

وأضاف عبد الكريم: «المسابقة كانت ُتدار من قبل اتحاد الكرة الذي أصبح أكثر تنظيما من خلال تكوين لجانه المختلفة والاهتمام بالتحكيم والمنتخبات الوطنية مما انعكس إيجابا على منظومة كرة القدم في تلك الحقبة».

وتحدث حارس الشارقة السابق عن حكاية فوز فريقه ببطولة أول دوري، مؤكدا أن الشارقة «العروبة سابقا» كان يقوده في التدريب المصري أحمد رفعت الذي ضم في صفوفه لاعبين أجانب من مصر والسودان وفلسطين، بجانب نخبة من اللاعبين المواطنين أمثال يوسف محمد وجاسم محمد وسعيد البردان وغيرهم مما كان على المرود الفني على مستوى الفريق.

وقال: «الشارقة كان يضم من مصر حسن جعفر وعلي قنديل ومن السودان المرحوم نجم الدين حسن، حيث استطاع العروبة تصدر مجموعته والفوز بلقب النسخة الأولى الذي لم يأت من فراغ فيما كان النصر دبي أحد الأندية القوية ليحقق العروبة الفوز على عُمان رأس الخيمة فيما تعادل الأهلي مع عُمان ليتعادل العروبة «الشارقة» مع الأهلي وبالتالي ينجح في انتزاع اللقب».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا