• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر: الإسلام السياسي..أربعة أوهام رائجة!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 أغسطس 2015

الاتحاد

الإسلام السياسي.. أربعة أوهام رائجة!

يذكر الدكتور عبد الحميد الأنصاري، في هذا المقال، أن تنظيمات وجماعات «الإسلام السياسي» أقامت طروحاتها على فكرتين رئيسيتين: الأولى تمجيد «الخلافة الإسلامية» والسعي لإعادة إحيائها وإقامتها، والثانية هي الزعم بأن «الإسلام السياسي» يمثل تيار «الإسلام الوسطي المعتدل» بين تيارين متطرفين، تطرف الفكر التكفيري وتطرف الفكر العلماني الليبرالي. وأخيراً يتحدث الكاتب عن أربعة أوهام للإسلام السياسي: وهم إعادة الخلافة، وهم أن الإسلام السياسي أقل ديكتاتورية، وهم مقولة أن التضييق على الإسلاميين يمثل سبباً للإرهاب، وهم أن إشراك الإسلاميين في الحكم يحمي المجتمع من التطرف.

رياح التغيير في المنطقة

ويتطرق محمد خلفان الصوافي لبعض ما يجري في المنطقة حالياً، لاسيما عقب توقيع الاتفاق النووي مع إيران، ويشير بصفة خاصة إلى لقاء وزيري خارجية كل من الولايات وروسيا في الدوحة، وزيارة وزير خارجية نظام بشار الأسد لسلطنة عُمان، علاوة على الجولات المكوكية لكل من وزيري خارجية إيران محمد ظريف ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير في دول المنطقة والعالم. وعلى ضوء هذه التحركات، يعتقد الكاتب أن هناك توجهاً نحو إيجاد حلول لـ«الملفات المفتوحة» في المنطقة ولو لوقت محدود كي لا تتمدد آثارها الأمنية لتطال الغرب، وهي لحظة تعاون دولي وإقليمي نادرة من أجل السيطرة على الوضع المنفلت أمنياً. لكن التخوف هنا، يقول الكاتب، هو من أن تنتج عن هذا التعاون «إعادة تشكيل» المنطقة بشكل جديد لا يتناسب والمصالح العربية!

العراقيون يريدون والسَّاسة يرفضون!

ويقول رشيد الخيون في مقاله إن إصلاحات العبادي التي أقرها البرلمان العراقي مؤخراً، وإذا ما طُبقت بصدق وأمانة، ستهز مضاجع حيتان الفساد في العراق. لكنه يعتقد موافقة البرلمان بالإجماع كانت تقيةً مما يحدث في الشارع، لأن الكتل السياسية كافة أصبحت أمام الناس وجهاً لوجه، وليس بينها إلا القليل الذي قلبه ولسانه مع التظاهرات، فأي اعتراض على الإصلاحات ستكون معه بوابة البرلمان هدفاً للغاضبين على الاستهتار بالثروات والأرواح والوطن كاملاً. ويضيف: ليس من السهل أن يستسلم الفاسدون بلا جرأة وحسم وقوة، ثم يؤكد أن الإصلاحات إنما فرضتها التظاهرات، ثم المرجعية أيدتها ولم تصنعها.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا