الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"صفقات متبادلة" ترفع تداولات الأسهم فوق مليار درهم

"صفقات متبادلة" ترفع تداولات الأسهم فوق مليار درهم
5 ديسمبر 2018 02:32

حاتم فاروق (أبوظبي)

تزينت مؤشرات الأسواق المالية المحلية باللون الأخضر في أولى جلسات الأسبوع بعد انتهاء إجازة اليوم الوطني، متأثرة بدخول قوى شرائية على الأسهم القيادية والمنتقاة للاستفادة من الفرص الاستثمارية، مع وصول أسعار الأسهم لمستويات مغرية للشراء.
ونجحت الأسهم المحلية خلال جلسة تعاملات، أمس، في الاقتراب من مستويات مقاومة جديدة، بفعل قيام المؤسسات والمحافظ المحلية والأجنبية بعمليات شراء، وعقد صفقات «متبادلة»، ونقل ملكيات تمت على الأسهم الكبرى، ومنها سهم «أبوظبي الأول».
وتجاوزت قيمة تداولات المستثمرين خلال جلسة تعاملات أمس 1.11 مليار درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 243.7 مليون سهم، من خلال تنفيذ 6349 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 63 شركة مدرجة.
وشهد مؤشر سوق أبوظبي، عمليات شراء انتقائية، طالت عدداً من الأسهم القيادية المدرجة، ومنها سهما «أبوظبي الأول» و«اتصالات»، ليغلق مرتفعاً بنسبة 2.68%، مقلصاً خسائره المسجلة خلال جلسات الأسبوع الماضي، متجاوزاً مستوى 4898 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 101.6 مليون سهم، بقيمة بلغت 882.1 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2829 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 29 شركة مدرجة.
بدوره، نجح مؤشر سوق دبي المالي في الارتفاع نتيجة قوى شرائية طالت عدداً من الأسهم العقارية بقيادة سهم «إعمار»، ليرتفع بنسبة بلغت 0.27%، ليغلق عند مستوى 2675 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 142.1 مليون سهم، بقيمة بلغت 232.8 مليون درهم، من خلال تنفيذ 3520 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 34 شركة مدرجة.
وقال وليد الخطيب، مدير شركة جلوبل للخدمات المالية: «إن عمليات الشراء التي طالت عدداً من الأسهم القيادية المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، ساهمت في دعم المؤشرات العامة للسوقين بقيادة سهمي (إعمار) في سوق دبي و(أبوظبي الأول) في سوق أبوظبي، متأثرة بحالة التفاؤل التي سادت أوساط المستثمرين، بعد جلسات عدة من التراجع نتيجة عمليات شراء استهدفت الأسهم التي وصلت لمستويات مغرية للشراء، خصوصاً أسهم قطاعي البنوك والعقار».
وتوقع الخطيب أن تشهد الجلسات المقبلة دخول سيولة انتقائية على أسهم الشركات، خصوصاً أسهم قطاعي البنوك والعقار، بالتزامن مع الإعلان عن محفزات جديدة، تسهم في عودة شهية الاستثمار لدى قطاع عريض من المستثمرين الأفراد.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «أبوظبي الأول» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية والقيمة، حيث تم التعامل على 47.9 مليون سهم، بقيمة تجاوزت 678.5 ليغلق على ارتفاع عند 14.1 درهم، رابحاً 5 فلوس عن الإغلاق السابق، فيما ساهم سهم «اتصالات» في دعم ارتفاع المؤشر العام للسوق بعدما ارتفع بواقع 56 فلساً ليغلق عند مستوى 17.18 درهم، بقيمة تداولات تجاوزت 100 مليون درهم.
وفي سوق دبي المالي، تصدر سهم «إعمار» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تداولات بقيمة بلغت 70 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 1.78% عند سعر 4.58 درهم، رابحاً 8 فلوس عن الإغلاق السابق.

نصائح للمستثمرين
التعرف إلى حقوقك كمستثمر في الأوراق المالية أمر مهم، ولكن الأهم أن تمارس هذه الحقوق خاصة: الحق في تلَقّي نسخة من القوائم المالية للشركة، وحضور اجتماعات الجمعية العمومية للمساهمين ومناقشة البيانات المالية وأداء الشركة، وحق التصويت والمصادقة على قرارات الجمعية العمومية، والحصول على الأرباح في حالة الإعلان عن توزيعات الأرباح، وأولوية الشراء للإصدارات الجديدة من أسهم الشركة، والحصول على حصة من ممتلكاتها عند التصفية.
هيئة الأوراق المالية والسلع

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©