الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

جائزة زايد الكبرى للهجن.. "الواصلة" تحلق بأول انتصار في أشواط الحقايق

جائزة زايد الكبرى للهجن.. "الواصلة" تحلق بأول انتصار في أشواط الحقايق
5 ديسمبر 2018 00:09

محمد سيد أحمد وعبد الله عامر (الوثبة)

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، انطلقت أمس منافسات جائزة زايد الكبرى للهجن، بميدان الوثبة في أبوظبي ضمن مهرجان الشيخ زايد التراثي 2018، الذي يبلغ مجموع جوائزه 100 مليون درهم، و36 رمزاً للأشواط الرئيسية، وتستمر فعالياته حتى الاثنين المقبل، بمشاركة عدد كبير من ملاك الهجن من أبناء الدولة.
وشهد المنافسات في اليوم الأول، معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، والأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد رئيس الاتحاد السعودي للهجن وعدد غفير من ملاك ومحبي السباقات في الدولة ودول الخليج.
ودشنت المنافسات مع سن الحقايق لمسافة 4 كلم في الميدان الجنوبي بالوثبة، وذلك عبر 20 شوطاً في الفترة المسائية، حيث خطفت «الواصلة» لمحمد سهيل بن عويضان العامري ناموس الشوط الأول للحقايق الأبكار وسجلت 5:52:2 دقيقة، وفاز «رعد» لحميد عمر بخيت المنصوري بالشوط الثاني المخصص للحقايق الجعدان وأحرز المركز الأول بتوقيت زمني قدره 5:50:2 دقيقة.
وفازت «شواهين» لسالم حمد سالم الكتبي بالشوط الثالث للأبكار بتوقيت 5:51:9 دقيقة، فيما انتزع «جمران» لحمد سهيل سالم الخييلي ناموس الشوط الرابع للجعدان الحقايق مسجلاً 5:53:5 دقيقة.
وكانت «الداودية» لأحمد سالم سهيل بالشرقي العامري، على الموعد في الشوط الخامس وحققت المركز الأول، وسجلت 5:50:9 دقيقة، بينما حصد «لوم» لعبد الله سعيد الهشامي ناموس الشوط السادس بتوقيت 5:55:7 دقيقة.
وفاز القعود «بو الأبيض» لعلي كرامه عيضة العامري بالشوط السابع وقطع المسافة في 5:49:7 دقيقة محققاً أفضل توقيت خلال منافسات الحقايق، فيما ظفرت «العزوم» لمبارك خميس الكتبي بالمركز الأول في الشوط الثامن بتوقيت قدره 5:55:5 دقيقة.
وتوجت «سعادة» لعبد الله عبد الهادي عبيد الزعبي بلقب الشوط التاسع للأبكار محققة 5:56:0 دقيقة، أما الشوط العاشر فذهب إلى «الذيبة» لسعيد شطيط الشامسي بتوقيت 5:53:8 دقيقة.
وتألق «علاج» لمبارك محمد العامري في الشوط الحادي عشر وظفر باللقب مسجلاً 5:54:1 دقيقة، فيما نالت «مزاحة» لعبد الله محمد المري ناموس الشوط الثاني عشر مسجلة 5:52:3 دقيقة.
وفي الشوط الثالث عشر المخصص للجعدان حل في المركز الأول «حبشان» لعيد ساري المزروعي بعد أن سجل 5:53:6 دقيقة، بينما ظفرت «الظبي» لمطر عبد الله الشامسي بناموس الشوط الرابع عشر المخصص للأبكار بزمن قدره 5:51:3 دقيقة.


وفازت «أريام» لفالح ياسر الشامسي بالشوط الخامس عشر للأبكار بتوقيت قدره 5:53:3 دقيقة، أما الشوط السادس عشر المخصص للجعدان فكان من نصيب «الشهم» لناصر عامر سعيد الغفلي بتوقيت قدره 5:52:9 دقيقة.
وفي الشوط السابع عشر فازت «خداعة» لنايف عودة سليمان العبيواني بالمركز الأول مسجلة 5:53:8 دقيقة، وفي الشوط الثامن عشر حلت «وهم» لسليم علي حبيب الهاشمي في المركز الأول بتوقيت 5:51:1 دقيقة، بينما أسفر الشوط التاسع عشر عن فوز «شهاليل» لعلي عبد الله المري بالمركز الأول بتوقيت 5:56:6 دقيقة، وفي الشوط الأخير انتزع «صدام» لمحمد بن شطيط الشامسي الناموس وأنهى السباق في المركز الأول وبتوقيت قدره 5:55:9 دقيقة.

لقاء في مجلس الوثبة
استقبل معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، بمجلس الوثبة العامر، بحضور عدد من أعضاء الاتحادين الإماراتي والسعودي للهجن كما حضر الاستقبال جمع غفير من الملاك بدول الخليج، وألقى بعض الشعراء قصائد بمناسبة الحدث الكبير، كما تداول الحاضرون سيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وحكمه وآثاره الكبيرة التي تركها في مختلف مناحي الحياة، ودوره الكبير في إحياء رياضة الهجن على وجه الخصوص.
وتقدم الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد بالتهنئة لقيادة وشعب الإمارات باليوم الوطني الـ47، متمنياً أن ترفل في السعادة والأمن والأمان كعادتها لتكون علامة مضيئة ووطناً للتسامح في العالم.
وتقدم بالشكر إلى معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال مشدداً على أن الملاك السعوديين المتواجدين في الحدث يتواجدون في بلدهم والأمر نفسه ينطبق على الإماراتيين عندما يشاركون في الفعاليات التي تستضيفها المملكة، مؤكداً عمق العلاقة التي تجمع أبناء البلدين في جميع الجوانب، بحيث أصبحا شعباً واحداً.

العامري: الإنجاز الحقيقي في المشاركة
أكد محمد سهيل بن عويضان العامري مالك «الواصلة» المتوجة بناموس الشوط الأول للحقايق الأبكار أن التواجد في جائزة زايد الكبرى يعد إنجازاً في حد ذاته للمكانة الكبرى للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وعبر عن سعادته الكبيرة بأن تكون «الواصلة» أول من تفوز بشوط في هذا الحدث الكبير والغالي على قلوب الجميع.
وقال: الأجواء جميلة ورائعة والتوقيت مناسب، والمنافسة أكدت قوتها من اليوم الأول بين الملاك في الدولة والمنطقة، مشيراً إلى أن «الواصلة» لها قدرات كبيرة ومعروفة، لذلك تصدرها المشهد في الشوط الأول لم يكن مفاجئاً، وكنت متوقعاً فوزها على الرغم من وجود حلال كثيرة لديها القدرة على المنافسة.
وتابع: نهنئ قيادتنا الرشيدة وكل أهل بلدنا الطيب الإمارات باليوم الوطني الـ47، وأنا في قمة الفخر بهذا الفوز الذي يأتي في مهرجان جائزة زايد وفي عام زايد، والتهنئة لجميع الملاك المتواجدين في هذا المهرجان الكبير.

4 رموز في سباقات الحقايق
تنطلق اليوم منافسات الحقايق على مدار 40 شوطاً، بالميدان الجنوبي لمسافة 4 كلم، خلال فترتين صباحية ومسائية، خصصت الصباحة لأشواط الإنتاج، حيث تركض نجائب الأصايل على مدى 20 شوطاً، منها 12 شوطاً للحقايق بكار و8 للجعدان، وينال الفائز بالمراكز الأولى في كل شوط 50 ألف درهم، وتتدرج الجوائز النقدية حتى صاحب المركز العاشر الذي يحصل على 10 آلاف درهم، وفي الفترة المسائية، يكون الموعد مع 20 شوطاً للحقايق، «12 بكار و8 جعدان»، تم تخصيص الأشواط الأربعة الأولى للرموز، حيث ينال صاحب الناموس في شوطي الأبكار خنجراً ذهبياً، ومليون درهم، فيما يحصل الفائز في شوطي الجعدان على درع، بالإضافة إلى 800 ألف درهم. وبانتهاء منافسات اليوم الثاني يسدل الستار على سباقات الحقايق لهجن الجماعة «إنتاج ومفتوح» لتتجه الأنظار غداً نحو انطلاق سباقات اللقايا.

الفلاحي: الحدث الأكبر والأغلى
أكد سعيد محسن الفلاحي من ملاك الهجن، أن مهرجان جائزة زايد الكبرى الأكبر والأغلى على مستوى الدولة والمنطقة والعالم، وظل يحقق النجاحات الكبيرة منذ انطلاق مسيرته، وقال: السباق يحظى بمشاركة قياسية من نخب الأصايل، وجميع الملاك في الدولة ومنطقة الخليج ينتظرون هذا التوقيت من كل عام للمشاركة في السباق الذي يحمل أسماً غالياً، وهذا شرف وفخر يتطلع الجميع لنيله بغض النظر عن الفوز بالجوائز والرموز.
وثمن الفلاحي دعم واهتمام القيادة الرشيدة. وقال: نتقدم لها جزيل الشكر على الجوائز غير المسبوقة التي تم رصدها، والتنظيم الرائع وتسهيل الأمور التي تساعد في إخراج الحدث بصورة تليق بالاسم الغالي الذي يحمله.
وأشار الفلاحي إلى أن السباق يقام في توقيت جيد في بدايات فصل الشتاء، وقال: الملاك في الإمارات ودول الخليج عملوا على تجهيز الحلال الطيب ونخب الأصايل للمشاركة في الحدث الكبير والمهم، والجميع في حالة استعدادات للمشاركة في هذا العرس التراثي الذي يتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني وعام زايد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©