• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

مطالب بإحالة الانتهاكات إلى «الجنائية الدولية» ودمشق تتهم دي ميستورا بـ «عدم الحيادية»

خطة السلام الجديدة في سوريا تنطلق في سبتمبر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 أغسطس 2015

عواصم (وكالات)

تنطلق في سبتمبر المقبل خطة السلام الجديدة في سوريا التي دعمها مجلس الأمن الدولي، وسط حراك لإنهاء الحرب المستمرة منذ أربع سنوات، في حين جددت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أمس طلبها إلى مجلس الأمن بإحالة الوضع فى سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، في وقت

انتقدت دمشق تصريحات المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا التي ندد فيها بالغارات الجوية على دوما قرب دمشق وأسفرت عن مقتل 96 مدنياً متهمة إيه بعدم الحيادية.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن البيان الذي أصدره المجلس بتبني خطة دي ميستورا الجديدة للسلام في سوريا، يتألف من 16 بنداً وصاغته فرنسا، وكان قيد التفاوض منذ أن قدم المبعوث الأممي لمجلس الأمن الشهر الماضي رؤيته الجديدة في شأن السلام في هذه الدولة.

وتنص مبادرة السلام هذه على تشكيل أربعة فرق عمل لبحث المسائل التالية: السلامة والحماية، ومكافحة الإرهاب، والقضايا السياسية والقانونية، وإعادة الإعمار. وتتضمن العملية السياسية «إقامة هيئة حاكمة انتقالية جامعة لديها كافة الصلاحيات التنفيذية، يتم تشكيلها على قاعدة التوافق المشترك مع ضمان استمرارية المؤسسات الحكومية».

ولم يتطرق البيان إلى مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد، إلا أن القوى الغربية تصر على أن أي مرحلة انتقالية يجب أن تتضمن مغادرته السلطة في وقت ما. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا