الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مقتل 15 حوثياً بمعارك مع المقاومة في تعز

مقتل 15 حوثياً بمعارك مع المقاومة في تعز
18 أغسطس 2015 23:07

أكد ناطق باسم المقاومة الشعبية في تعز، مساء اليوم الثلاثاء، أن 15 من الحوثيين وحلفائهم قتلوا في مواجهات مع المقاومة فيما توقع خبير عسكري أن يتم طرد لمتمردين من المحافظة في غضزن ثلاثة أيام.

وقال رشاد الشرعبي إن 15 حوثياً قتلوا وأصيب 24 آخرون في مواجهات مع المقاومة، كما قتل اثنان من مقاتلي المقاومة وأصيب 14 آخرون.

وأفاد بأن المقاومة أنهت عملية تطهير منطقة ثعبات، وتقدمت إلى مدرسة عقبة بن نافع ومحيطها في منطقة الجحملية العليا.

وخلال ذلك، فجرت المقاومة دبابة كانت بمعيّة الحوثيين وقوات صالح في ثعبات وأحرقت دورية في الجحملية، بحسب الشرعبي.

وأشار إلى أن الحوثيين وقوات صالح شنوا قصفاً عنيفاً بشكل عشوائي من مواقع تمركزهم شرق مدينة تعز، على الأحياء السكنية بالمدينة وقلعة القاهرة التي سيطرت عليها المقاومة الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي.

ولفت إلى أن القصف أسفر عن مقتل مدني وجرح خمسة آخرين.

وأكد أن المقاومة الشعبية تقدمت لتحرير مواقع جديدة من الحوثيين وقوات صالح في المدينة التي تشهد مواجهات عنيفة مع المتمردين.

في الأثناء، أفاد محلل عسكري يمني، اليوم الثلاثاء، أن محافظة تعز الأكثر سكانا في البلاد والواقعة وسط اليمن، سيتم تحريرها بالكامل من قوات الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

وذكر العميد صالح الأصبحي، وهو أيضاً باحث في مركز البحوث والدراسات العسكرية التابع لوزارة الدفاع اليمنية، أن "مسلحي الحوثي وقوات صالح انسحبوا من أبرز المواقع في محافظة تعز ولم يبق سوى بعض المناطق فيها التي قد تستغرق على أقصى تقدير ثلاثة أيام".

ولفت إلى أن المقاومة الشعبية استنزفت الحوثيين وقوات صالح في تعز خلال الأربعة الأشهر الماضية بشكل كبير وهو ما جعل الآخيرين ينسحبون من أهم المواقع في المحافظة لعدم قدرتهم على القتال في الوقت الحالي.

وأضاف الأصبحي أن "المقاومة الشعبية تملك حاضنة شعبية كبيرة في تعز وهو ما يساعد كثيرا على دحر الحوثيين وقوات صالح الذين لا يملكون قاعدة شعبية هناك".

وفيما يتعلق بمعركة تحرير صنعاء، قال المحلل العسكري إنها "لن تستغرق وقتا طويلاً لانتقال الحوثيين وقوات صالح من مرحلة الهجوم إلى مرحلة الدفاع نظرا لتدمير مقدراتهم العسكرية من قبل قوات التحالف العربي بقيادة السعودية وهزيمتهم من قبل المقاومة في عدة محافظات يمنية كمحافظات عدن وأبين ولحج".

وتابع أن "معركة صنعاء ستتم بعد تحرير محافظات تعز والحديدة وإب وستستغرق وقتاً قصيراً شبيها للوقت الذي سيطر فيه الحوثيون عليها نظراً لعدم قدرتهم على المواجهة بسبب قلة معداتهم العسكرية والبشرية مقارنة بالسابق".

وتوقع الأصبحي أن تنطلق عملية تحرير صنعاء من محافظة مأرب لقربها من العاصمة ووجود قوات عسكر ية ومقاومة شعبية قوية فيها بسبب استمرار التحالف العربي بدعم هذه المحافظة بشكل مستمر.

وفيما يتعلق بتحرير محافظات جنوب اليمن (عدن ولحج وأبين وشبوة)، أوضح الأصبحي أن هناك عدة عوامل أدت إلى ذلك أبرزها صمود المقاومة في عدن خلال الأربعة الأشهر الماضية خاصة في مديريات دار سعد والبريقة والشيخ عثمان والمنصورة رغم تفوق الحوثيين وقوات صالح في بداية المعارك.

ولفت إلى أن "تحرير عدن بالكامل، بمساعدة قوات التحالف العربي، انعكس بشكل كبير على تحرير المحافظات الجنوبية الأخرى".

وقال "إن تدمير التحالف العربي للمعدات العسكرية الثقيلة التابعة للحوثيين وقوات صالح ومد المقاومة الشعبية بالأسلحة الثقيلة من الأسباب الرئيسية لتحرير هذه المحافظات إضافة إلى الدعم الشعبي عن طريق المد بالغذاء والأسلحة والذخائر".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©