• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أسهم الصين تدفع الخام الأميركي إلى أدنى مستوى في 6 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 أغسطس 2015

لندن (رويترز)

هبطت أسعار الخام الأميركي أمس إلى أدنى مستوى لها في نحو ستة أعوام بعد أن هوت الأسهم في البورصة الصينية أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم، ما يؤجج المخاوف بشأن الطلب على الخام في وقت يشهد السوق تخمة كبيرة من المعروض.

ونزلت بورصة الصين 6% أمس في حين ضعف اليوان أمام الدولار الأميركي ما يؤجج مخاوف من خفض بكين قيمة العملة الصينية أكثر. ومن شأن هذه الخطوة أن ترفع الاستهلاك في الصين وزيادة الواردات. كما نزلت المعادن المستخدمة في الصناعة ومن بينها النحاس مقتربة من أقل مستوى في ستة أعوام، مما أدى إلى تدهور أكبر للمعنويات في السوق.

وتراجع سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة 35 سنتاً إلى 41.52 دولار للبرميل بحلول الساعة 0850 بتوقيت جرينتش وهو أدنى سعر له منذ أوائل 2009. وتراجع سعر خام برنت القياسي في العقود الآجلة 35 سنتاً إلى 48.39 دولار للبرميل لكنه ما زال إلى حد ما بعيداً عن أدنى مستوى له في 2015 والذي بلغ 45.19 دولار للبرميل.

وهبط خاما القياس العالميان إلى أقل من نصف قيمتهما على مدار العام المنصرم. وسجل الخامان ارتفاعاً في وقت سابق من العام الجاري ولكنهما يقلان الآن بنحو الثلث عن أعلى مستوى لهما بلغاه في مايو. وتشير بيانات إلى أن كثيراً من المضاربين يراهنون على مزيد من الهبوط.

وقال بنك ايه.إن.زد أمس إن «الأساسيات ترجح استمرار وجود مخاطر نزولية في أسواق هامة -وبخاصة خام الحديد والنفط الخام- خلال الأشهر القادمة» متوقعاً زيادة المخزونات الأميركية خلال الأشهر المقبلة، حيث تخفض مصافي النفط عملياتها من أجل أعمال الصيانة.

ومن المنتظر أن ينخفض الطلب على النفط في الأسابيع القليلة القادمة مع بدء المصافي أعمال الصيانة السنوية. وستغلق عدة مصاف أوروبية لأعمال الصيانة في سبتمبر وأكتوبر ومن بينها منشآت تديرها رويال داتش شل وشتات أويل وتوتال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا