الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات تشارك في اجتماع «اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ»

الإمارات تشارك في اجتماع «اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ»
4 ديسمبر 2018 01:18

أبوظبي (الاتحاد)

شارك وفد الدولة في اجتماع القادة رفيع المستوى الذي تنظمه بولندا بالتعاون مع الأمم المتحدة بمناسبة افتتاح أعمال المؤتمر الـ24 للدول الأطراف (COP24) في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، التي تستضيفها مدينة كاتوفيتشه. وبحث ممثلو أكثر من 190 دولة من دول العالم، سبل إحراز تقدم في بنود ومكونات «دليل اتفاق باريس»، الذي سيضع القواعد والعمليات اللازمة لتنفيذ الاتفاق بشكل فعلي.
وترأس معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة وفد الدولة في الاجتماع الذي استضافه أندريه دودا الرئيس البولندي بحضور أنتونيو غوتيرش الأمين العام للأمم المتحدة. وأكد الزيودي ضرورة تسريع وتيرة الالتزام العالمي ببنود اتفاق باريس للمناخ، والعمل على الحد من مسببات التغير المناخي وخفض حدة تداعياته، لحماية حياة ملايين البشر حول العالم من التأثيرات السلبية لظواهر المناخ التي بات العالم يشهد حدتها بشكل واضح، ومنها الحرائق المتزايد والفيضانات وحالات الجفاف.
ويستهدف المؤتمر الرابع والعشرون لدول الأطراف (COP24) وضع القواعد والعمليات اللازمة لتنفيذ «اتفاق باريس»، عبر تحديد نوعية المعلومات التي سيتعين على المساهمات المحددة وطنياً لكل دولة (NDCs) تضمينها. وبموجب اتفاق باريس، تلتزم جميع الدول الأعضاء بالقيام بجميع الجهود الممكنة للحد من تغير المناخ وتقديم تعهداتها (المساهمات المحددة وطنياً)، على أن تقوم الدول بشكل دوري كل خمس سنوات بمراجعة ما تم تحقيقه من مساهماتها، بشكل يضمن تطويرها ونموها بشكل دائم، ويتطلب اتفاق باريس وضع آلية لمراجعة وجرد المساهمات المقدمة ورصد التقدم الجمعي نحو أهداف الاتفاق.
وأوضح معالي الزيودي أن دولة الإمارات تتعامل مع حماية البيئة وخفض حدة تداعيات التغير المناخي والتكيف معها كإحدى أهم أولوياتها محلياً وعالمياً.
وسيستعرض وفد الدولة المشارك في أعمال المؤتمر أهم الإنجازات التي حققتها الإمارات ضمن مساهماتها الوطنية المحددة لاتفاق باريس، ولمجال العمل من أجل المناخ بشكل عام، على المستوى المحلي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©