• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

رفعت حصتها في الشبكة الرياضية إلى 51%

«ديسكوفري» الأميركية تتجه للسيطرة على «أوروسبورت» الفرنسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد) - شارفت مجموعة “ديسكوفري” التلفزيونية الأميركية على إتمام صفقة تحصل بموجبها على معظم أسهم شبكة التلفزيون الرياضية الخاصة الشهيرة أوروسبورت الدولية، من مجموعة “تي أف 1” التلفزيونية الفرنسية.

صفقة “شبة منجزة”

بموجب هذه الصفقة، التي أكدت تقارير فرنسية أنها “شبه منجزة”، ستصبح مجموعة “ديسكوفري” مالكاً لـ51% من الشبكة الرياضية، التي تبث بعشرين لغة في 54 دولة، وتصل إلى نحو 133 مليون وحدة سكنية ومكتبية، في وقت تقاطعت فيه عدة معلومات عن أن المجموعة الأميركية تتجه إلى الاستحواذ قريباً على كامل أسهم “أوروسبورت”. وكانت ديسكوفري أعلنت عن رغبتها بشراء كامل حصص أوروسبورت في وقت سابق، وأقدمت في العام الماضي على شراء أول حصة لها تعادل 20% من رأسمال المجموعة الفرنسية مقابل 170 مليون يورو، ثم بدأت في أكتوبر الماضي مفاوضات أفضت قبل أيام إلى الإعلان عن شراء الحصة الثانية بحيث أصبحت تتحكم بقرارات الشبكة الرياضية.

وذكرت صحيفة “لو فيجارو” أن عملية شراء ديسكوفري لحصة جديدة استندت إلى تثمين قيمته 902 مليون يورو (أكثر من 1,23 مليار دولار) للشبكة الرياضية التلفزيونية، علماً بأن تثمين قيمة الشبكة نفسها في العام الماضي لدى شراء المجموعة الأميركية حصة 20% منها كانت على قاعدة 850 مليون يورو (نحو 1,16 مليار دولار). إلى ذلك، قال ديفيد زاسلاف، رئيس مجلس الإدارة المدير العام لديسكوفري: إن “أوروسبورت هي إحدى أقوى المنصات الرياضية والأكثر دينامية في العالم. وأضاف: “نحن نعتقد أن اجتماع قوة علامة أوروسبورت وجمهورها العريض إلى محفظة أعمال ديسكوفري، وكذلك إلى خبرتها المتراكمة المعرفية ومعرفتها الميدانية المحلية، ستسمح بتقديم عروض قوية للمشاهدين، والمعلنين والموزعين”.

موقع مثالي

من جهته، قال نونسي باوليني، الرئيس والمدير العام لمجموعة “تي إف1” الفرنسية المالك الأصلي للشبكة الرياضية: إن “ديسكوفري في موقع مثالي لمواصلة تقدم أوروسبورت ودعمها وإعطاء دفع لقيمتها”. ويؤكد هذا الإعلان حصول “ديسكوفري” على قوة دفع قوية وفق ما هو مقرّر في أجندتها بهذا الشأن، لاسيما مع ما ذكره زاسلاف من أن “هناك خيار أمامنا لنصل في عام 2015 إلى امتلاك كامل لـ 100% من رأسمال الشبكة”، لكنه لم يعط أي توضيحات أخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا