الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تركيا تستغل صحراء قطر لاختبار سلاح متطور

تركيا تستغل صحراء قطر لاختبار سلاح متطور
4 ديسمبر 2018 00:22

أنقرة، الدوحة (وكالات)

كشف النقاب أمس عن إجراء تركيا اختبارات على سلاح متطور في صحراء قطر. وقال موقع «تركيا بوست» إن الاختبار أجرته شركة «أسيلسان» المتخصصة في الصناعات العسكرية والإلكترونية، على منظومة التسليح «صرب - ظفر» التي يتم التحكم فيها عن بعد. لافتا إلى أن الجيش التركي، كان قد أخضع أيضا المنظومة الجديدة لاختبارات مكثفة في قطر.
وذكر المصدر أن الشركة التركية البارزة، طوّرت المنظومة في إطار الاهتمام الذي أبداه المستخدمون في تركيا ودول أخرى حول العالم، وبهدف تلبية الاحتياجات التشغيلية اللازمة. وأضاف قائلا، إن المنظومة استكملت اختبارات الإطلاق بنجاح في ظروف الصحارى، بعد تركيبها على مركبة يوروك القتالية التي تم تطويرها من قبل شركة «نورول ماكينة» التركية. وأشار إلى قدرة هذه المنظومة على تلقيم الذخيرة من داخل المركبة القتالية دون الحاجة لخروج العناصر، فضلا عن تصميمها الذي ينعكس إيجابا على المركبة خلال العمليات داخل المناطق المأهولة.
إلى ذلك، كشف تقرير بثته قناة «مباشر قطر» كواليس زيارة أمير قطر تميم بن حمد، إلى أنقرة مرتين خلال شهر واحد في نوفمبر الماضي ولقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وقال إن تميم يعمل على تعزيز العلاقات العسكرية والسياسية مع تركيا وإيران اللذين يعملان على تخريب المنطقة العربية من أجل تحقيق مطامعهما والسيطرة على ثروات المنطقة بالإضافة إلى نشر أفكارهم المتطرفة والإرهابية بين الشعوب. وأضاف: «فشل تميم في جولته الأوروبية ولم يحصل على الدعم السياسي الذي كان يسعى له بعدما افتضح أمره في رعاية وتمويل الجماعات الإرهابية وتوفير ممرات آمنة لها إلى العديد من دول العالم».
من جهة ثانية، أمر تميم شركة الديار القطرية بوضع حجر الأساس لمشروع إعادة تطوير منطقة السليمانية التاريخية في إسطنبول، بالتعاون مع وزارة البيئة والتخطيط العمراني التركية. وأوضح بيان صادر عن الشركة القطرية أن مساحة المشروع تبلغ 102 ألف متر مربع، وأن المشروع يتكون من مبان سكنية وتجارية وفنادق، وطرق وأماكن مشاة، ومواقف سيارات، إضافة إلى إعادة تطوير المواقع الأثرية والتراثية مثل المساجد والآبار والنوافير. وتبلغ تكلفة الاستثمار في المشروع 3.1 مليار ريال قطري (851 مليون دولار)، ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من المشروع بحلول 2023.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©