• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

الإمارات إلى كازاخستان للمشاركة في تدشين بنك الوقود النووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 أغسطس 2015

أبوظبي (وام)

تشارك دولة الإمارات في حفل تدشين بنك الوقود النووي في 27 أغسطس الجاري الذي يقام في العاصمة الكازاخستانية «آستانا» في حضور وفود من الدول التي دعمت المشروع بما في ذلك الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي «الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة» والاتحاد الأوروبي والنرويج والكويت.

وستوقع حكومة كازاخستان خلال الحفل اتفاقا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على إنشاء البنك الدولي لليورانيوم منخفض التخصيب «البنك النووي».

ومن المقرر أن يتم تسليم أولى الشحنات لبنك اليورانيوم منخفض التخصيب في غضون عامين من توقيع الاتفاقية. وسيقوم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو بتوقيع الاتفاقية نيابة عن المنظمة، ووزير خارجية كازاخستان إرلان إدريسوف نيابة عن البلد المضيف. ويعتبر إنشاء بنك الوقود النووي مبادرة الرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف فيما تم اختيار مقره في محطة أولبا التعدينية في أوست كامينوجورسك شمال شرق كازاخستان التي خزنت وتعاملت مع مواد نووية على مدى عقود.

وسيزود بنك الوقود البلدان بمصدر موثوق به من الوقود لمحطات الطاقة النووية الخاصة بهم وسيكون موجودا في محطة أولبا التعدينية في أوست كامينوجورسك «أوسكمان» وهي مدينة في شمال شرق كازاخستان. وأكد إرلان إدريسوف وزير خارجية كازاخستان أن توقيع هذه الاتفاقية يعد خطوة مهمة من شأنها أن تسهل التعاون النووي السلمي.

وقال «إن بنك وقود اليورانيوم منخفض التخصيب يعد وسيلة مهمة من شأنها أن تساعد في خلق عالم أكثر أمنا وأنا ممتن لوكالة الطاقة الذرية وشركائنا في التمويل على هذه الفرصة».

من جانبها أكدت وكالة الطاقة الذرية على عنصر الآمان لبنك الوقود النووي المقرر في كازاخستان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا