• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تناول القهوة يوميا يقلص خطر الإصابة بسرطان القولون

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 أغسطس 2015

أ ف ب

الاستهلاك اليومي للقهوة الغنية بمادة الكافيين من شأنه تقليص خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة كبيرة وزيادة فرص الشفاء منه، بحسب دراسة موسعة نشرت نتائجها أمس الاثنين.

وقد عولج جميع المرضى، الذين شملتهم هذه الدراسة السريرية، بواسطة تقنيات جراحية وعلاجات كيميائية للشفاء من سرطان القولون والمستقيم في المرحلة الثالثة.

وهذا الأمر يعني أن الخلايا السرطانية غزت الغدد الليمفاوية القريبة من موقع الورم من دون التمدد أكثر من ذلك.

ولدى هؤلاء المرضى، كان لتناول أربعة أكواب من القهوة على الأقل يوميا (حوالى 460 ملغ من الكافيين) الأثر الأكبر إذ أدى ذلك إلى تقليص خطر عودة ظهور مرض السرطان بنسبة 42 % كما تراجع خطر الوفاة جراء أي من الأسباب الأخرى بنسبة 33 % بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوا القهوة، وفق الباحثين الذين نشرت نتائج دراستهم في مجلة "جورنال اوف كلينيكال اونكولودجي" الطبية الأميركية.

وأوضح هؤلاء الباحثون من مركز "دانا-فارير كانسر انستيتوت" في بوسطن بولاية ماساتشوستس شمال شرق الولايات المتحدة أن شرب ما بين كوبين وثلاثة أكواب يوميا من القهوة كان له أثر حمائي اعتبر ضعيفا.

وتناولت هذه الدراسة نحو ألف مشارك ردوا على استبيان بشأن عاداتهم الغذائية في بداية الدراسة، أثناء خضوعهم للعلاج الكيميائي ومجددا بعد عام.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا