الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات تدين أعمال "داعش" الإرهابية في ليبيا

الإمارات تدين أعمال "داعش" الإرهابية في ليبيا
18 أغسطس 2015 21:34

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إدانتها الشديدة للأعمال الإرهابية والإجرامية المتواصلة التي تمارسها التنظيمات الإرهابية المتطرفة وعلى وجه الخصوص ما يسمى بتنظيم داعش والتي تستهدف قتل المدنيين وترويعهم وتشريدهم وتدمير ممتلكاتهم خاصة في مدينة سرت الليبية، موجهة خالص التعزية والمواساة إلى أهالي ضحايا الجرائم الإرهابية.

وقال سعادة المستشار خليفة الطنيجي نائب مندوب الدولة الدائم لدى الجامعة العربية -في كلمة له أمام الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية الذي عقد اليوم بمقر الأمانة على مستوى المندوبين الدائمين لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا وبمشاركة محمد الدائري وزير الخارجية الليبي- إن دولة الإمارات تجدد إدانتها لتلك الجرائم الفظيعة بحق الأبرياء في ليبيا، مؤكدا ضرورة دعم الحكومة الليبية الشرعية وجهودها لبسط سيادتها على سائر التراب الليبي وضرورة وقوف الدول العربية والأسرة الدولية إلى جانب الحكومة الشرعية والشعب الليبي الشقيق بقيادة البرلمان الليبي المنتخب والحكومة التي انبثقت عنه.

وأكد نائب مندوب الدولة الدائم لدى الجامعة العربية أن دولة الإمارات تدعم كذلك الجهود التي تقودها المنظمة الدولية في هذا الإطار وتنفيذ القرارات الدولية. وقال إن الإرهاب الذي يعبث بليبيا ويهدد سلامة ترابها واستقرارها لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتباره تيارا سياسيا إنما هو جرائم يقوم بها مجرمون وتستهدف الأبرياء بأبشع الصور.

من جهة ثانية، طلب سعادة المستشار خليفة الطنيجي باسم دولة الإمارات إضافة بند على جدول أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين يتعلق بالاعتداء الذى تعرض له مقر السفارة الإماراتية في مدينة صنعاء اليمينة على أيدي جماعة الحوثي.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تدين بشدة الاعتداء السافر من جماعة الحوثي على مقر سفارتها بالعاصمة اليمنية صنعاء وطالبت بإخلاء مقر السفارة فورا وإعادة تسليمها إلى موظفيها مع احتفاظ دولة الإمارات بحقها في إحالة مرتكبي هذا الاعتداء للمساءلة والعدالة.

وقال نائب مندوب الدولة الدائم لدى الجامعة العربية إن ميلشيا الحوثي لم تترك حرمة للأعراف الدبلوماسية والتشريعات والقوانين الدولية إلا وانتهكتها، مشددا على أن هذا العمل يعد دليلا آخر على أن الجماعة لا تضع أي اعتبار أو احترام للمواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية وتمارس شريعة الغاب.

وأكد أن احتلال مقر سفارة الدولة في صنعاء وإخلائها من موظفيها لن يثني دولة الإمارات عن موقفها الداعم لعودة الاستقرار إلى ربوع اليمن الشقيق. وقال إن هذا العمل الإجرامي يعد انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961والمتعلقة بالحصانات التي تتمتع بها السفارات الأجنبية.

من جانبه، أدان السفير بشر الخصاونة مندوب الأردن الدائم لدى الجامعة العربية رئيس الاجتماع الاعتداء على سفارة دولة الإمارات بالعاصمة اليمنية صنعاء، معربا عن تضامنه بلاده مع دولة الإمارات إزاء ذلك الحادث.

وفيما يخص تطورات الأوضاع في ليبيا، أكد الخصاونة في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع دعمه المطلق للحكومة الشرعية الليبية المنبثقة عن البرلمان الشرعي وتأييد جهود المبعوث الأممي برناردينو ليون في هذا الشأن.

وأدان العمليات الإجرامية التي يقوم بها تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا والذي يتخذ من الدين غطاء والدين براء منه.

من جانبه، طلب وزير خارجية ليبيا محمد الدايري -من الدول العربية في كلمة له خلال الاجتماع- ضرورة توفير الدعم العسكري للجيش الليبي وللحكومة الشرعية المعترف بها دوليا لمكافحة الجماعات الإرهابية وفى مقدمتها تنظيم "داعش" الإرهابى الذي ارتكب جرائم ضد اللليبيين فى مدينة سرت.

وأكد الوزير الليبي أنه جاء إلى الجامعة العربية لتفعيل قرار القمة العربية الأخير فى شرم الشيخ وتنفيذ قرار القمة العربية 2214 لتقديم العون لحكومتة لمكافحة الإرهاب، مركدا استعداد بلاده المشاركة فى القوة العربية المشتركة التى يتم إقرارها فى الاجتماع المشترك يوم 27 أغسطس الجاري بمقر الجامعة العربية.

وجدد طلب حكومة بلاده بتفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك وتوجيه ضربات جوية عسكرية عربية لتنظيم "داعش" نظرا لعدم قدرة القوات الجوية الليبية.

وأيد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، الطلب الليبي. وقال إن الطلب الليبي يتفق مع قرارات القمة العربية ووزراء الخارجية العرب.

وأضاف "نؤيد طلب ليبيا بالتدخل الفوري لإنقاذ ليبيا وحماية أراضيها من التنظيمات الإرهابية المسلحة".

وعبر، في كلمته، عن أسفه لأن حجم الدعم العربي لليبيا غير كاف ولا يصل إلى المستوى المطلوب، داعيا إلى إعادة النظر في الدعم العربي لليبيا لمواجهة تنظيم "داعش" الذي يهدد مسيرة الحوار الوطني الذي ترعاه الأمم المتحدة ويهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي.. ودعا الدول العربية إلى التجاوب السريع والفعال مع المطالب الليبية.

وأكد مندوب مصر لدى الجامعة العربية السفير طارق عادل التزام مصر بالتحرك على الساحتين الإقليمية والدولية للعمل على تفعيل قرار مجلس الأمن رقم 2214 من أجل رفع حظر التسليح عن الجيش الليبي، منتقدا فى الوقت ذاته تجاهل المجتمع الدولي للمجازر التي يرتكبها تنظيم "داعش" الإرهابي في ليبيا رغم التصدي له في العراق وسوريا.

وحذر مندوب مصر لدى الجامعة العربية من امتداد خطر "داعش" إلى كافة الدول العربية وتهديد أمن المنطقة برمتها، داعيا إلى ضرورة تكاتف وتكثيف جهود التعاون العربي المشترك ومساندة ليبي ومؤكدا في الوقت نفسه ضرورة أن يتوازى المسار السياسي مع جهود مكافحة الإرهاب.

وشدد السفير طارق عادل على ضرورة تكثيف الجهود من أجل تفعيل القوة العربية المشتركة التي أقرتها قمة مارس الماضي في شرم الشيخ لتكون درع وسيف الأمة العربية في مواجهة الإرهاب.

المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©