الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إدانة خليجية وعربية للاعتداء الإجرامي على سفارة الإمارات بصنعاء

إدانة خليجية وعربية للاعتداء الإجرامي على سفارة الإمارات بصنعاء
18 أغسطس 2015 20:13

دانت الجامعة العربية السعودية والبحرين وقطر بشدة الاعتداء الإجرامي الذي تعرضت له سفارة الدولة في العاصمة اليمنية صنعاء من قبل ميليشيا الحوثي.

وأدان الدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية بأشد العبارات الاعتداء السافر الذي تعرض له مقر سفارة الدولة في العاصمة اليمنية صنعاء واحتلالها من قبل جماعة الحوثي، مشيرا إلى أن هذا الاعتداء يهدف إلى النيل من الموقف المشرف لدولة الإمارات العربية المتحدة وجهودها لإرساء الأمن والاستقرار في اليمن.

واعتبر الأمين العام في بيانه اليوم أن هذا الاعتداء يعد عملا إرهابيا يستوجب إحالة مرتكبيه إلى العدالة الدولية باعتباره انتهاكا خطيرا للمواثيق والأعراف الدبلوماسية وقواعد القانون الدولي المتعلقة بمكافحة الإرهاب، كما يعد خرقا فاضحا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية التي تضمن أمن وسلامة البعثات والسفارات الدبلوماسية.

وطالب الأمين العام بضرورة إخلاء مقر السفارة الإماراتية فورا وتسليمه لمسؤوليها، محملا جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة عن أمن وسلامة موظفي وأعضاء البعثة الدبلوماسية الإماراتية في صنعاء.

من جهته، عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للاعتداء الإجرامي الذي تعرضت له سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة اليمنية صنعاء من قبل ميليشيا الحوثي، مضيفا أن هذا العمل الإجرامي يعد اعتداء صارخا على الأعراف والتشريعات والقوانين الدولية.

وعلى الصعيد نفسه، استنكرت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة قيام جماعة الحوثي باحتلال مقر سفارة الدولة بالعاصمة اليمنية صنعاء، مؤكدة أن هذا العمل يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي والأعراف الدبلوماسية ومحاولة بائسة لإفشال جهود إحلال الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية الشقيقة.

وشددت الخارجية البحرينية على ضرورة احترام حرمة مقار البعثات الدبلوماسية وسلامة العاملين بها والتي كفلتها اتفاقيات فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية.

كما أدانت دولة قطر بشدة احتلال جماعة الحوثي مبنى سفارة الدولة في العاصمة اليمنية صنعاء.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا" عن وزارة الخارجية القطرية في بيانها اليوم "أن احتلال جماعة الحوثي لسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة يعتبر تعديا على القوانين والتشريعات الدولية كافة المعنية بحماية وحصانة البعثات الدبلوماسية وانتهاكا صارخا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

وطالب البيان بضرورة إخلاء المبنى وإعادة تسليم مقر السفارة.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©